البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مصر للطيران تستضيف الجمعية العامة للاتحاد العربي للنقل الجوي (AACO)

جانب من الفاعاليات
جانب من الفاعاليات

تحت رعاية الفريق يونس المصري وزير الطيران المدني ، إستضافت الشركة الوطنية (مصر للطيران) الجمعية العامة الـ51 للاتحاد العربي للنقل الجوي (AACO ) المقام في القاهرة في الفترة من 5 إلى 7 نوفمبر الجاري.
وشهدت قلعة صلاح الدين، مساء أمس الإثنين، انطلاق فعاليات الجمعية بحضور الطيار سامح الحفني رئيس سلطة الطيران المدني المصري نائبا عن وزير الطيران المدني والطيار أحمد عادل رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران والسيد عبد الوهاب تفاحة الأمين العام للاتحاد العربي للنقل الجوي (الأكو) والرؤساء التنفيذيين لشركات الطيران العربية الأعضاء في الاتحاد، وشركات الطيران الشريكة للاتحاد وشركاء الاتحاد في الصناعة، بالإضافة إلى ممثلي المنظمة الدولية للطيران المدني (الإيكاو) والمنظمة العربية للطيران المدني (أكاك) والاتحاد الدولي للنقل الجوي (الأياتا)، والمفوضية الأوروبية ، وإتحاد شركات الطيران الأفريقية (الأفرا) ، وعدد من الاتحادات الإقليمية لشركات الطيران، والصحافة المتخصصة في صناعة الطيران من حول العالم.
وقال الطيار سامح الحفني، في كلمته التي ألقاها خلال الافتتاح، إن مصر تعد إحدى الدول الرائدة في صناعة النقل الجوي على مستوى القارة الأفريقية ومنطقة الشرق الأوسط، وفي ظل الخطوات الحكيمة التي تتخذها الدولة من أجل تعميق وتطوير العلاقات مع الدول العربية على كافة المستوياتِ وفى جميع المجالات، ومن منطلق دورِها الحيوى الذي تقوم به فإنها تحرص كل الحرص على توطيد التعاون بين الدول العربية فى مجال الطيران المدني، والعمل على اتخاذ موقف عربي موحد يعبر عن مصالح شركات الطيران العربية، وهو ما ظهر جليا خلال السنوات الماضية، حيث شهدت شركات الطيران الأعضاء في الاتحاد تطورا كبيرا ساهم بشكل ملحوظ في التنمية الاقتصادية على مستوى العالم العربي، على الرغم من الأزمات التي شهدتها المنطقة مؤخراً وأثرت بشكل واضح علي الصناعة.
وأكد الحفني أن سلطة الطيران المدني المصري لا تتوانى على التعاون المستمر وتبادل الخبرات في مجال تشريعات وقوانين الطيران وغيرها بما يعزز إجراءات السلامة الجوية ويحقق الهدف المنشود للنهوض بحقل الطيران المدني المصري والعربي، معربًا عن الأمل في أن تؤتي جلسات الجمعية العامة ثمارها بما يخدم صناعة النقل الجوي بالمنطقة العربية تحت مظلة الاتحاد العربي للنقل الجوي.
ومن جانبه، قال الطيار أحمد عادل رئيس الشركة القابضة لمصرللطيران ورئيس الجمعية العامة رقم (51) للأكو إن استضافة مصر للطيران لهذا الحدث المهم تأتي من منطلق ريادتها في المنطقة كشركة طيران عالمية لها دور فعال ومؤثر في تبادل الخبرات ودعم صناعة النقل الجوي مع الدول الأعضاء بالاتحاد على المستويات العربية والإقليمية والدولية، وذلك على مدار 53 عاما هي عمر انضمام شركة مصر للطيران إلى الاتحاد، وأشار إلى أن استضافة مصر للطيران هذا العام للجمعية العامة هي المرة الخامسة في تاريخ الشركة.
وأضاف أن جلسات الجمعية ستناقش أهم التطورات والمستجدات في صناعة الطيران في عالمنا العربي، مؤكدًا دور مصر للطيران تحت مظلة وزارة الطيران المدني المصري في دعم أنشطة الاتحاد بشكلٍ كامل في مواجهة التحديات الكبرى وتعزيز حركة الطيران حول العالم من خلال خلق قنوات فعالة بين شركات الطيران الأعضاء والعمل على ابتكار استراتيجيات جديدة تجعل السفر بالطائرة أكثر متعة وأمان، خاصة في ضوء ما شهدته المنطقة العربية من تطور متسارع أثر على هذه الصناعة.
ووجه عادل الشكر إلى شركة بوينج العالمية المصنعة للطائرات لإعدادها حفل الافتتاح، مؤكدًا أنها شريك أساسي لنجاح مصر للطيران. 
وأعرب السيد عبد الوهاب تفاحة أمين عام (الأكو) عن الشكر لوزارة الطيران المدني على رعايتها لهذه الجمعية العامة، وقال "إنه لشرف كبير للاتحاد العربي للنقل الجوي أن يعود للمرة الخامسة إلى مصر، المكان الذي شهد انطلاقه لأول مرة"، مؤكدًا أن مصر للطيران محطة أساسية للتفكير بأين كنا كقطاع نقل جوى عربى وأين أصبحنا، وماذا نريد أن نكون عليه في المستقبل، وهي تعمل بشكل رئيسي لربط عواصم البلدان العربية، وبينها بعض عواصم العالم.
وأضاف أن شركات الطيران العربية أصبحت قيمة مضافة أساسية للمستهلك في العالم، ورافعة للتنمية الاقتصادية، فمساهمة النقل الجوى العربي في الناتج المحلي لهذه المنطقة هو أكثر من ضعف المتوسط العالمي، ودوره المميز أصبح جزءا لا يتجزأ من توفير فرص العمل وتنمية القطاعات الاقتصادية المختلفة.
وتابع أن الاتحاد يطمح مستقبلا إلى عالم فيه القليل من القيود على الدخول إلى الأسواق والسعة المعروضة وحرية الاستثمار في شركات الطيران، وحرية المستهلك من مسافر وشاحن باختيار ما يناسبه في جو تنافسي شفاف وصحى، وذلك في ظل قواعد إقتصادية واضحة ونظرة سليمة لأهمية تطوير البنية التحتية والقيمة المُضافة البعيدة المدى لهذا القطاع في التنمية الاقتصادية.
وأهدى تفاحة درعًا تذكاريا للفريق يونس المصري وزير الطيران المدني تسلمه الطيار سامح الحفني تقديرًا لرعايته لهذا الحدث والدعم المقدم من وزارة الطيران في تنظيم واستضافة الجمعية العامة على أكمل وجه.
وسوف تناقش جلسات العمل العديد من الموضوعات من بينها تقرير الأمين العام للاتحاد عن حال الصناعة، والالتزام بقوانين المنافسة ومنع الاحتكار والمصادقة على جدول الأعمال، والاستجابة للكوارث الطبيعية والإنسانية، والمواضيع المشتركة بين الاتحاد والمنظمة، وأيضًا الفرص والتحديات التي تواجهها الشركات الأعضاء بالاتحاد.
وعلى هامش جلسات الجمعية، تنظم مصر للطيران زيارة للمشاركين في الحدث إلى منطقة أهرامات دهشور ومتحف مراكب الشمس في اليوم التالي للجلسات للاستمتاع بآثار مصر الفريدة.