البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالصور.. ختام فعاليات المنتدى التاسع للسياحة البيئية بأسوان

ختام فعاليات المنتدي
ختام فعاليات المنتدي التاسع للسياحة البيئة بأسوان

اختتمت فعاليات المنتدى التاسع للسياحة البيئة التراثية والحد من البطالة أمس الأربعاء بمحافظة أسوان.
حضر المنتدى اللواء سعيد حجازى نائب محافظ أسوان والدكتور ممدوح رشوان الأمين العام للاتحاد العربى للشباب والبيئة، بجانب الدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان والدكتور أحمد نظمى ممثل وزارة الشباب والرياضة، بجانب أعضاء مجلس إدارة الاتحاد العربى للشباب والبيئة وممثلى الوزرات والهيئات والمنظمات العربية، بالإضافة إلى مشاركة 211 شابا وفتاه من 20 دولة عربية والذى استمر على مدار الأسبوع الحالى بمحافظتى الأقصر وأسوان.
وخلال كلمته نقل اللواء سعيد حجازى تحيات محافظ أسوان اللواء أحمد إبراهيم للحاضرين، مؤكدًا أن احتضان أسوان لمنتدى السياحة البيئية يعزز مكانة هذه المحافظة العريقة على خريطة السياحة الدولية والعربية باعتبارها من أهم المقاصد السياحية فى العالم لتفردها بتنوع المنتج السياحى.
كما قدم سعيد حجازى شكره لأعضاء الاتحاد العربى للشباب والبيئة على تنظيم هذا المنتدى الحيوى والذى يهدف لإطلاع شبابنا على مزايا السياحة البيئية فى أسوان والتى تأتى من ضمن الأنماط السياحية العديدة لتصبح عاصمة الاقتصاد والثقافة الإفريقية مركزًا لتلاقى الحضارات ليمثل هذا الامتزاج بانوراما من الإبداع والتراث الإنسانى الأصيل، وليفرز معه الفنون والثقافات والحرف البيئية وفرق الفنون الشعبية المشهورة عالميًا.
مشيرًا إلى أن هذه المرحلة الدقيقة التى تعيشها الأمة العربية تحتاج من شبابنا استنهاض الهمم وإعادة روح التحدى بالعمل الجاد، مع التخلص من دعاوى الخمول والتطرف والعنف، بالإضافة إلى إعلاء مفاهيم الوحدة بين الشعوب العربية القائمة على المصالح المشتركة.
وأكد حجازى أنه يجب علينا كمنظمات وحكومات ومجتمع مدنى بالعمل على تمكين الشباب العربى اقتصاديًا وسياسيًا واجتماعيًا ليكون فى خط المواجهة أمام التحديات التى تواجه كافة الدول العربية وفى مقدمتها التخلف والفقر والبطالة والمرض مع الحفاظ على روح الولاء والانتماء والتمسك بالثقافة والهوية العربية بدلًا من الدعاوى البعيدة عن الأعراف والتقاليد والأخلاق العربية المتوارثة.
موضحًا بأن تنظيم هذا المنتدى يأتى متواكبًا مع إنطلاق فعاليات منتدى شباب العالم الذى يقام بمدينة شرم الشيخ فى الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر القادم تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى بهدف إقامة حوار فعال بين الشباب وقادة الدول للتعرف على آرائهم ومقترحاتهم حول القضايا المختلفة.
ومن جانبه أشار ممدوح رشوان بأن توصيات المنتدى سيتم رفعها لوزراء الشباب العرب في اجتماعهم القادم بجامعة الدول العربية ومن أهمها تخصيص وزارة الشباب المصرية قطار للشباب العربي سنويًا إلى الأقصر وأسوان للتعرف على المقومات السياحية البيئية والتراثية وفرص الشباب في الاستثمار البيئي ولاسيما القرية النوبية بغرب سهيل، بجانب نشر الوعى بأهمية الحفاظ علي المناطق السياحية والتراثية والاهتمام بالاستثمار العربي في مجال الأبنية الخضراء للإدارة المتكاملة لمنظومة المخلفات الصلبة والتخلص الآمن للحفاظ على البيئة.
مكملًا بأنه من ضمن التوصيات تشجيع السياحة الداخلية في البلدان العربية وإقامة معسكرات شبابية بيئية عربية دورية، مع الاهتمام بتطوير المحميات الطبيعية واستخدام الخامات المحلية الطبيعية في إقامة وإنشاء القرى البيئية في المناطق التراثية، علاوة على التنسيق بين الاستثمار في المجال السياحى ومؤسسات البحث العلمى والجامعات، فضلًا عن تشجيع الصناعات البيئية الخضراء وتشجيع الشباب على البدء في المشروعات الصغيرة في هذا المجال بما يساهم فى الحد من البطالة بين الشباب العربى.
وفى نهاية الفعاليات تم تبادل الهدايا التذكارية بين محافظة أسوان والاتحاد العربى للشباب والبيئة والهيئات والمنظمات المشاركة، بالإضافة إلى تكريم الشباب العربى المشارك فى المنتدى بشهادات التقدير.