البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البنك الدولي: تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في مصر لـ350 ألف طن بنهاية 2018

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توقعت دراسة للبنك الدولي، أن تصل تخفيضات انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في مصر إلى 350 ألف طن بنهاية عام 2018، مع التوسع في تخريد وإعادة تدوير السيارات القديمة، مشيرة إلى أنه تم تسليم 45 ألف سيارة تاكسي لتخريدها وإعادة تدويرها، ونتج عن هذا انخفاض في انبعاثات الغازات الدفيئة بنحو 310 آلاف طن من ثاني أكسيد الكربون في الفترة من 2013 إلى 2017.
وأشارت الدراسة إلى أن ذلك يتم في إطار البرنامج الذي نفذته الحكومة المصرية للحد من تلوث الهواء من خلال تقليص الانبعاثات الغازية الضارة التي تطلقها سيارات التاكسي القديمة في القاهرة والتي يزيد عمرها في بعض الأحيان على 40 عامًا.
وأشارت إلى أنه في محاولة لحماية البيئة من تلوث الهواء الناجم عن أسطول السيارات القديمة، تم سن قانون جديد للمرور عام 2008 يقضي بعدم الترخيص أو تجديد الترخيص لسيارات النقل بالأجرة، والتي تشمل التاكسي والميكروباص التي يزيد عمرها على 20 عاما، ومع هذا، أدى عدم وجود آلية واضحة لتخريد السيارات والتخلص منها إلى التباطؤ في تنفيذ القانون.
وأوضحت الدراسة التي نشرها موقع البنك اليوم إلى أنه ولتطبيق القانون بشكل عادل وفعال، وضعت الحكومة المصرية برنامجا قوميا لتخريد وإعادة تدوير المركبات الذي يمكن سائقي التاكسي المتضررين من القانون من تسليم سياراتهم طوعا لتخريدها وإعادة تدويرها بشكل منظم، مقابل الحصول على سيارات جديدة وتم شراء هذه السيارات الجديدة من عدد من التجار المسجلين مسبقا بأسعار مخفضة وبتسهيلات تمويلية. 
وطلبت الحكومة مساعدة البنك الدولي للبرنامج من خلال صندوق الشراكة للحد من انبعاثات الكربون الذي يعمل بالتنسيق مع اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ والتي تهدف إلى تخفيض التلوث العالمي من خلال تحديد سقف الغازات الدفيئة المسموح للبلدان المتقدمة بإطلاقها. 
ولفتت إلى أنه وإلى جانب مخصصات التمويل من موازنة الدولة، تلقى المشروع تمويلًا إضافيًا من الشبكة العالمية التي أنشأها صندوق الشراكة للحد من انبعاثات الكربون لتوسيع عملياته، وبصفته قيما على الصندوق، يقدم البنك الدولي تمويلًا بناء على النتائج، وهي أداة تربط التمويل بالنتائج المقررة سلفًا.