البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

في اليوم العالمي للقضاء على الفقر.. تعرف على برامج الدولة للحد منه

الجهاز المركزي للتعبئة
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

كشف تقرير رسمي صادر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الأربعاء، بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على الفقر، والذي يحتفل به يوم 17 أكتوبر من كل عام، وقد أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة الاحتفال به منذ عام 1993 بهدف تعزيز الوعي للحد من الفقر والفقر المدقع في كافة الدول وبشكل خاص في الدول النامية.
وجاء موضوع الاحتفال باليوم العالمي هذا العام تحت مسمى الالتقاء بمن تخلفوا عن الركب كثيرا لبناء عالم شامل ينعم بالاحترام العالمي لحقوق الإنسان وكرامته، وتستهدف الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، وتخفيض نسبة الفقر بجميع أبعاده إلى النصف بين الرجال والنساء والأطفال بحلول عام 2020 والقضاء على الفقر نهائيًا بحلول عام 2030.
واستعراض التقرير جهود الحكومة لتحقيق الحماية الاجتماعية للفقراء والخروج من دائرة الفقر من خلال عدة برامج منها برنامج الدعم النقدي المشروط "تكافل وكرامة"، والذي يستهدف تقديم دعم نقدى للأسر الفقيرة، لضمان نمو الأطفال صحيا وتغذيتهم جيدا، وإبقائهم في المدارس للتعليم، والحد من الظواهر السلبية مثل التسرب من التعليم وعمالة الأطفال وأطفال الشوارع.
وبدأ تنفيذ برنامج تكافل وكرامة في مارس عام 2015، وبلغ عدد مستفيدين من البرنامج 2 مليون و250 ألف أسرة حتي سبتمبر 2018 من جميع محافظات الجمهورية.
وفقا للتقرير فإن هناك 89% من المستفيدين فى برنامج تكافل من النساء، مقابل 11% فقط من الرجال في قرى ونـجـوع مصر للأسر تحت خط الفقر فى 27 محافظة.
بلغت تكلفة البرنامج منذ إطلاقه حتي الآن 23 مليارا و921 مليون جنيه عام 2018.
أضاف التقرير أنه تم التوسع في برنامج دعم السلع التموينية من خلال زيادة قيمة الدعم للفرد المسجل على البطاقة التموينية إلى 50 جنيها شهريا في يونيو 2017 بدلا من 15 جنيها في يونيو 2015، بالإضافة إلي تطبيق منظومة الخبز المدعم في27 محافظة، وتخصيص 150 رغيفًا شهريًا لكل مواطن، ودعم السلع الغذائية الأساسية فيما يعرف بدعم السلع التموينية ويحصل عليه حوالى 19 مليون أسرة.
كما أطلقت الحكومة برنامج "الألف يوم الأولى في حياة الطفل"، ويستفيد من هذا البرنامج 16 ألف سيدة مسجلة ببرنامج تكافل وكرامة في 10 محافظات بالصعيد، إلى جانب التوعية الغذائية والتوعية المجتمعية.
ويشترط البرنامج زيارة النساء المستفيدات لمراكز الرعاية الصحية بانتظام للحصول على أقراص حمض الفوليك والحديد مجانًا للحوامل وأقراص فيتامين «أ»، بالإضافة إلى الحديد للمرضعات، أما الأطفال فيحصلون على فيتامين «أ» مع تطعيمات التحصين الدورية.
كما أطلقت برامج الحماية من المرض "الرعاية الصحية لغير القادرين"، ويهدف هذا البرنامج إلي إتاحة الرعاية الصحية والتأمين الصحى لطلاب المدارس، وأُضيف لهذه المنظومة برنامج جديد هو «الرعاية الصحية لغير القادرين»، والذى بدأ أيضًا فى الصعيد فى مارس 2015.
ويستهدف التغطية الصحية لأفقر الفقراء، ومن أهم البرامج التى تنفذها الحكومة بنجاح كبير برنامج علاج مرضى إلتهاب الكبد الوبائى "فيروس سي"، والذى وفر العلاج لـ 835 ألف مريض، كلف موازنة الدولة 2.9 مليار جنيه.
وبرنامج سكن كريم ويهدف البرنامج إلى تحقيق التحسن المُستدام للأوضاع الصحية والبيئية للأسر الفقيرة.
ويستهدف البرنامج أفقر 5 محافظات بمصر، تعانى من مشاكل فى وصلات مياه الشرب ووصلات الصرف الصحى ورفع كفاءة المنازل، ويتجاوز معدلات الفقر بها 50%، وهى محافظات أسيوط وسوهاج والمنيا والأقصر وقنا لحوالى 64 ألف أسرة.
وبرنامج "2 كفاية"، ويهدف برنامج "2 كفاية" إلى الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من الدعم النقدى «تكافل»، ويستهدف ١.١٤٨.٨٦١ سيدة تتراوح أعمارهن بين "18 و49 سنة"، ولديهن ٣ أطفال أو أقل للأسرة الواحدة فى المحافظات الأكثر فقرا وهى البحيرة، والجيزة، والفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان بتمويل قدره 85 مليون جينه.
والتمكين الاقتصادي والاهتمام بالمرأة "برنامج قروض مستورة" ويهدف البرنامج إلى تمكين المرأة اقتصاديا من خلال تمويل مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر تحولها إلى طاقة منتجة.
وبدأ تنفيذ المشروع اعتبارا من 19/11/2017، وصل عدد المشروعات التى تم تنفيذها من خلال مشروع مستورة إلى 12 ألف مشروع بقيمة إجمالية 192 مليون جنيه.
وتأتي المشروعات التجارية فى مقدمة المشروعات التى تنفذها المستفيدات، وبلغ عددها حوالى 5365 مشروعا، بقيمة إجمالية تصل إلى 86 مليون جنيه، تليها مشروعات الإنتاج الحيواني بحوالى 4585 مشروعا، بقيمة إجمالية تصل إلى 81 مليون جنيه.
أما المشروعات الصناعية فبلغ عددها 477 مشروعا، بقيمة تقترب من 7 ملايين جنيه، وتتنوع باقى المشروعات بين خدمية ومنزلية بعدد 1562 مشروعا بقيمة 19 مليون جنيه.