البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

9 لقاءات بين السيسي وبوتين لتعزيز الشراكة الاستراتيجية

الرئيس السيسي وبوتين
الرئيس السيسي وبوتين

تعقد جلسة مباحثات، اليوم الأربعاء، بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مدينة سوتشي الواقعة على البحر الأسود؛ لبحث تعزيز التعاون بين البلدين.
ومن المقرر أن يبحث الرئيسان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، مع مواصلة العمل المستمر لتفعيل أطر التعاون المشترك في عدد من المجالات، وذلك في ضوء العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين، خاصة في المجال العسكري والتجاري والنقل، فضلا عن التعاون المشترك في بناء المحطة النووية بالضبعة واستئناف رحلات الطيران.
القمة التي ستجمع السيسي وبوتين اليوم هي اللقاء التاسع الذي يجمع الزعيمين الكبيرين خلال 5 سنوات فقط حيث كان اللقاء الأول في موسكو فبراير 2014، وكان الرئيس السيسي وقتها وزيرًا للدفاع، وكانت أول قمة للرئيسين في أغسطس 2014 في سوتشي، وكانت أول زيارة لزعيم مصر إلى بلد غير عربي بعد انتخابه للولاية الأولي، بعدها زار بوتين القاهرة في فبراير 2015، وزار السيسي موسكو 9 مايو 2015 للمشاركة في احتفالات روسيا بالذكري الـ70 لنصر الحرب الوطنية العظمي، كما زار السيسي موسكو في أغسطس 2015، ثم جمع الزعيمان لقاءين في الصين.. الأول سبتمبر 2016 في قمة العشرين والثاني سبتمبر 2017 في قمة البريكس، وبعدها زار بوتين القاهرة في ديسمبر 2017.