البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

كرواتيا: نسعى للوفاء بالمعايير المطلوبة لمنطقة "شنجن" بنهاية العام

 المفوضية الأوروبية
المفوضية الأوروبية

صرحت مسئولة بوزارة الداخلية في كرواتيا اليوم "الثلاثاء" بأن بلادها من المتوقع أن تفي بالمعايير التقنية المطلوبة لمنطقة شنجن بالاتحاد الأوروبي، بحلول نهاية العام الجاري وأن تلتحق بها بحلول عام 2020.
ونقلت قناة (يورونيوز) الأوروبية عن المسئولة البارزة بوزارة الداخلية الكرواتية تيريزيا جراس، قولها، في صريح حوار صحفي، إن "هدفنا هو أن نفي بكل المعايير التقنية بنهاية العام الجاري، وعلى المفوضية الأوروبية بعد ذلك أن تقرر ما إذا كان بإمكاننا الانضمام، ونأمل أن يحدث هذا قبل الجولة القادمة من انتخابات البرلمان الأوروبي في شهر مايو المقبل".
وأضافت جراس أن العضوية في منطقة شنجن ستساعد على تحسين الأوضاع الأمنية في كرواتيا والاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن الانتقال الحر للأفراد سيفيد العملية الاقتصادية، خاصة السياحة التي تساهم بحوالي 20% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.
وأوضحت جراس أن السيطرة على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي يُعد الشاغل الأول لاستعدادات بلادها، ولذا فإن زغرب أعدّت الحدود بشكل كامل مع صربيا وهو ما تقوم به الآن مع البوسنة، حسبما ذكرت جراس.
يُشار إلى أن تعداد المهاجرين غير المصرح لهم في كرواتيا، زاد بنهاية سبتمبر الماضي بحوالي 30% عن العام الماضي، وكان أغلب هؤلاء المهاجرين من أفغانستان.