البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رئيس مدغشقر المستقيل: معدل الفقر في البلاد عام 2014 كان 92%

 هيري راجاوناريمامبيانيا
هيري راجاوناريمامبيانيا

قال رئيس مدغشقر المستقيل هيري راجاوناريمامبيانيا، إنه عندما وصل عام 2014 إلى السلطة، كان معدل الفقر قد بلغ 92%، وأصبح الآن 70%، مشيرا إلى أنه بدأ وقتها في إعادة بناء البلاد.
وأضاف راجاوناريمامبيانيا، في حديث خاص لراديو (فرنسا الدولي) اليوم "الخميس"، أنه استطاع في مجال الزراعة زيادة إنتاجية الأرز، حيث تم في غضون أربع سنوات زيادة الإنتاج بنسبة 30%%، وأن البلاد لم تحقق بعد الاستقلال والحكم الذاتي لأنها لا تزال تستورد، ولكن الاستيراد أصبح أقل مقارنة بالعصور السابقة.
وردا على سؤال حول إخفاقه بعد مرور نحو 5 سنوات على انتخابه لكون 75% من سكان مدغشقر لا يزالون يعيشون تحت خط الفقر، أكد أن معدل نمو البلد بلغ 5٪ في عهده.
وحول القطاع الذي يجب إحراز تقدم فيه، أوضح أن هناك العديد من المجالات الأخرى التي عمل عليها بينها الطاقة وتوليد الكهرباء حيث تتمتع مدغشقر بإمكانات كبيرة، ولو فقط على مستوى الطاقة الكهرومائية حيث تم استغلال من 3 إلى 4% فقط من هذه الإمكانيات، مشيرا إلى أنه دعا إلى مناقصات للسدود الكهرومائية الكبيرة، وتم تطبيق الطاقة الشمسية.
وشدد، على أهمية تطوير كل ما هو متعلق بالبنية التحتية منها بناء الموانئ والمطارات وخاصة لتطوير السياحة، كما عمل كثيرا على القطاعات الاجتماعية لاسيما التعليم والصحة.
وذكر الراديو أن الانتخابات الرئاسية في مدغشقر ستجرى في أقل من شهر واحد، إذ من المقرر إجراء الجولة الأولى في 7 نوفمبر المقبل، والجولة الثانية في 19 ديسمبر القادم، مشيرا إلى وجود 36 مرشحا يتنافسون، وعلى رأسهم الرئيس المنتهية ولايته "هيري راجاوناريمبميانيا" حيث اضطر إلى مغادرة السلطة قبل بضعة أسابيع من الانتخابات.
وكان رئيس مدغشقر الجديد بالإنابة "ريفو راكوتوفاو" قد تولى مهام منصبه في 10 سبتمبر الماضي، وذلك بعد استقالة رئيس مدغشقر منصبه حتى يتمكن من القيام بحملة للانتخابات الرئاسية المقررة في 7 نوفمبر المقبل.
يذكر أنه طبقا للدستور، يجب على الرئيس تقديم استقالته قبل المرحلة الأولى من الاقتراع بشهرين، مما يسمح له بالترشح مرة أخرى.