البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ياسر شاكر: 9 ملايين عميل بخدمات تحويل الأموال في مصر

 المهندس ياسر شاكر
المهندس ياسر شاكر العضو المنتدب

كشف المهندس ياسر شاكر، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى لشركة أورنچ مصر، أن خدمة تحويل الأموال عبر المحمول، تم إطلاقها رسميًا عام 2008 واستطاعت اجتذاب 40 مليون عميل داخل 17 دولة بحجم تعاملات وصل إلى 26 مليار يورو خلال عام 2017، بالنسبة لمصر تعد الخدمة واحدة من الركائز الرئيسية لتعزيز ونشر مفهوم الشمول المالى.
وأوضح شاكر، فى تصريحات لـ"البوابة نيوز"، اليوم الاثنين، أن إتاحة الوصول للخدمات المالية بتكلفة بسيطة تسهم فى تشجيع فئة عريضة من العملاء غير المتعاملين مع البنوك على الاندماج بمنظومة التعامل المالى الرقمي، مشيرًا إلى أن عدد مستخدمى تحويل الأموال عبر المحمول فى مصر أكثر من 9 ملايين مستخدم وفق إحصائيات البنك المركزى المصرى والجهاز القومى لتنظيم الاتصالات.
وشدد على ضرورة أن يتعاون الجميع من أجل تشجيع غير المتعاملين مع القطاع البنكى ودمجهم بالمنظومة، مما سيجعلهم داعمين رئيسيين للنهوض بالاقتصاد القومى للبلاد.
وأشار شاكر، إلي أن المجلس الأعلى للمدفوعات أقر فى اجتماعه الأخير برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسى مد العمل بقرار مجانية فتح الحسابات على محافظ المحمول، بالإضافة إلى خفض تكاليف الخدمات عند الدفع بنسبة 50%.
ولفت إلى أنه تم إطلاق الخدمة منذ أربع سنوات تقريبا بهدف زيادة عدد المتعاملين مع القطاع المصرفى ودعم الشمول المالى، وتسهيل تعامل المواطنين مع الأموال وتوفير الوقت والإجراءات الخاصة بالذهاب إلى فروع البنوك واختصار الوقت اللازم لإتمام التحويل بين المحافظات.
وبلغت نسبة النمو السنوى للخدمة 32%، ويبلغ حجم الأموال المتداولة ضمن الخدمة فى مصر إلى 4 مليارات جنيه سنويًا، ويصل عدد العمليات الشهرية إلى 1.6 مليون عملية.
وأضاف شاكر، أن البنك المركزى يلزم العملاء بألا يتجاوز الحد الأقصى لرصيد المحفظة 10 آلاف جنيه، وأن يكون الحد الأقصى اليومى للسحب النقدى لحساب الهاتف الواحد 6 آلاف جنيه، والحد الأقصى الشهرى للسحب النقدى لحساب الهاتف الواحد 50 ألف جنيه، والحد الأقصى للمشتريات فى الحركة الواحدة 6 آلاف جنيه.