البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

متحف "جيتي" البريطاني يستحوذ على أرشيف "بيتي سار"

متحف جيتي للفنون
متحف جيتي للفنون البريطاني

في إطار برنامج "مبادرة تاريخ الفن الأفريقي الأمريكي"، قام متحف "جيتي" للفنون البريطاني بالاستحواذ على أرشيف المبدعة الأمريكية "بيتي سار".
وكانت الفنانة الأمريكية بيتي سار "92 عاما" شخصية محورية في المشهد الفني في لوس أنجلوس بعملها مع فنانين مخضرمين مثل:" تشاركز وايت"، فضلا عن دورها في تنظيم عروض للفنانات السود والمساهمة في الإبداع لذلك، سعى معهد "جيتي" البريطاني للفنون للاستحواذ على أرشيفها الفني كجزء من جهد جديد أوسع يعرف اسم "مبادرة تاريخ الفن الأفريقي الأمريكي".
وقال جميس كونو، الرئيس التنفيذي في متحف جيتى للفنون إن "إبداعات الرسام الأمريكية تتيح لنا فهم منظورها الفني وآليات تفكيرها والقرارات التي اتخذتها.
فقد بدأت شركة "سار للفنون"- التي أسستها الفنانة الأمريكية فى الستينيات – لجمع إبداعاتها والتي جمعت ما بين الرسومات، المطبوعات وأعمال الحفر.. كما تشمل المقتنيات التي يقوم المتحف البريطاني بالاستحواذ عليها، صندوقا خشبيا يحتوي على دمية من شخصية "مامي" جنبا إلى صورة قبضة سوداء مضمومة وبندقية لعبة.
وقد تضمن أرشيف الفنانة الأمريكية، كراسات رسم، ومطبوعات، ورسوما توضيحية للكتاب، إلى جانب كتالوجات لمعارض، وخطابات وبيانات ووثائق خاصة بالفنانين الذين تعاونت معهم المبدعة الأمريكية.