البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اليوم.. الجمعية العمومية تحدد مصير "دستور الأهلي"

محمود الخطيب، رئيس
محمود الخطيب، رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي

يقف النادي الأهلي على أعتاب حدث تاريخي، اليوم الجمعة، حيث يتمنى مجلس الإدارة، برئاسة محمود الخطيب، أن يلبي أعضاء الجمعية العمومية الدعوة للاجتماع غير العادي لاعتماد مشروع لائحة النظام الأساسي للقلعة الحمراء، التي أعدتها إدارة النادي، وفي انتظار إقراره اليوم، ليكون بمثابة "دستور الجزيرة" بدلًا من اللائحة الاسترشادية التي تحكم الأهلي منذ إقرار قانون الرياضة العام الماضي.
وحول مجلس الأهلي الإدارة التنفيذية، بقيادة محمد مرجان، إلى خلية نحل على مدار الأسبوعين الماضيين، لتوفير مناخ مريح للأعضاء الحاضرين داخل مقر الجزيرة، حيث يكتمل النصاب القانوني بوجود 12 ألفًا و500 عضو على الأقل.
وسيفتح باب التسجيل أمام الأعضاء من الساعة التاسعة صباحًا وحتى السابعة مساء، حيث سيتم التصويت عبر صناديق زجاجية تحت إشراف قضائي، على أن تبدأ عملية الفرز فور غلق باب التسجيل أمام الأعضاء.
وحرصت إدارة الأهلي على اتخاذ عدد من التدابير لتسهيل المهمة أمام أعضاء النادي، وتجنب الآثار المترتبة على الزحام المتوقع اليوم، بعد حالة الحشد الكبيرة التي شهدتها المقرات الثلاث في الجزيرة ومدينة نصر والشيخ زايد طوال الأسابيع الماضية.
ولم تتوقف حالة الحشد الحمراء عند مجرد عقد ندوات بحضور "الخطيب" لتعريف أعضاء النادي بمشروع اللائحة، وتوزيعها عبر منافذ داخل الفروع الثلاثة، ولكن من خلال التفاعل مع اقتراحات الأعضاء والموافقة على تعديل العديد من البنود نزولًا على رغبتهم، الأمر الذي لاقي استحسانًا كبيرًا داخل النادي.
كما أن مجلس الأهلي حرص على إشراك عدد من رموز المجتمع الرياضي من غير أعضاء النادي في مناقشة بنود اللائحة، على اعتبار أن هذا الدستور لا يخص أعضاء الجمعية العمومية، ولكنه عمل مجتمعي، نظرًا للشعبية الجارفة التي يتمتع بها النادي داخل مصر وخارجها في محيطها العربي والإفريقي. 
ووفرت إدارة الأهلي أماكن لسيارات الأعضاء بجراجي الأوبرا والتحرير، بجانب توفير أتوبيس لنقل الأعضاء من فرع مدينة نصر إلى الجزيرة، ووجه "الخطيب" تعليمات بضرورة تلبية كافة الطلبات أمام الأعضاء وتسهيل مهمتهم، ليخرج اليوم بشكل يليق باسم القلعة الحمراء.
وأعلنت الإدارة أنها ستتيح أكثر من مدخل يؤدي إلى داخل خيمة الجمعية العمومية، لتجنب الزحام الذي حدث في الانتخابات الماضية، وذلك بجانب عمل نقاط استعلام داخل النادي لإرشاد الأعضاء عن طريق عدد من المتطوعين الذين تم تدريبهم على كيفية التواصل مع أعضاء النادي خاصة كبار السن وتذليل كافة العقبات أمامهم.
وحرص "مرجان" ورجاله في الإدارة التنفيذية على القيام بأكثر من بروفة عمل خلال الأيام الماضية للعمل تحت أي ظرف، وعلى كيفية مواجهة الأعداد الكبيرة التي من المتوقع حضورها اليوم، وذلك تحت اشراف مباشر من "الخطيب" الذي يولي هذا الحدث أهمية كبيرة لتمرير لائحة النظام الأساسي.
من جانبه، أكد محمد مرجان أنه يثق في اكتمال النصاب القانوني اليوم، وأن عضو الجمعية العمومية في الأهلي لديه من الوعي ما يجعله يتواجد بكثافة، متوقعًا وصول عدد الحضور إلى 30 ألف عضو.
وقال إن الإدارة التنفيذية وضعت كل امكانياتها لانجاح هذا اليوم التاريخي داخل القلعة الحمراء، مشددًا على أنه تم توفير كل سبل الراحة أمام عضو الجمعية العمومية، الذي يريد القيام بواجبه تجاه ناديه بإلغاء اللائحة الاسترشادية واعتماد لائحة وضعتها لجنة قانونية من أبناء الأهلي وشارك في صياغتها أعضاء النادي أنفسهم، من خلال حالة الحراك التي شهدتها الفروع الثلاثة على مدار الأسابيع الماضية، مشيرًا لثقته في نجاح الحدث الديمقراطي. 
وبعيدًا عن تصريحات "مرجان"، يعتبر مجلس "الخطيب" نفسه أمام تحد تاريخي اليوم، ليس فقط لرغبته في وضع لائحة خاصة للنادي تكون هي المرجعية القانونية له خلال السنوات المقبلة، ولكن لأن اكتمال الجمعية العمومية والتصويت على مشروع اللائحة يعد بمثابة تجديد ثقة من جانب الأعضاء للمجلس، الذي واجه العديد من المواقف الصعبة خلال الشهور التي تلت انتخابه أواخر العام الماضي.
كما أن "الخطيب" يريد التأكيد على نجاحه فيما فشل فيه المجلس السابق برئاسة محمود طاهر، الذي أعد لائحة وعقد جمعية عمومية على يومين رفضت اللجنة الأوليمبية اعتماد نتيجتها بإقرار اللائحة، وهو أمر مهم جدًا للمجلس الحالي من الناحية التاريخية، وكذلك الصورة الذهنية أمام أعضاء النادي بشكل خاص وجماهير الأهلي بشكل عام.