البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

جهاز التمثيل التجاري: الإجراءات الحكومية تشجع الاستثمار

البوابة نيوز

أكد أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري التابع لوزارة التجارة والصناعة، أن الحكومة تضع على رأس أولوياتها تشجيع الاستثمار ودعم اقتصاد السوق الحر.
وأوضح أن الحكومة أصدرت مجموعة من التشريعات الهادفة إلى تحسين بيئة الأعمال، من خلال اصدار "قانون الاستثمار الجديد وقانون التراخيص الصناعية، بالإضافة إلى تنفيذ مجموعة من المشروعات الكبرى، تتضمن مشروع المثلث الذهبي، وخطة استصلاح 1.5 مليون فدان، فضلا عن 5 الاف كيلو متر لشبكة الطرق. 
جاء ذلك خلال مشاركته اليوم الاثنين في المؤتمر الذي نظمته سفارة باكستان بالقاهرة، بالتعاون مع معهد جنوب آسيا للدراسات الاستراتيجية في جامعة ساسي الباكستانية، تحت عنوان "الشراكة بين مصر وباكستان من أجل التحول الاقتصادى فى ظل مبادرة الحزام والطريق"، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 70 للعلاقات الدبلوماسية المصرية الباكستانية.
يستهدف المؤتمر تعريف مجتمع الأعمال المصرى بفرص التعاون المشتركة وتسهيل إقامة شراكات بين الجانب المصرى والباكستاني، وشارك في افتتاح الفعاليات الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، ومخدوم خسرو، وزير التخطيط والتنمية والإصلاح الباكستانى، والدكتورة ماريا سلطان، مدير عام معهد جنوب آسيا للدراسات الاستراتيجية، وأحمد عنتر، رئيس جهاز التمثيل التجاري وخالد ثروت، مساعد وزير الخارجية. الي ان معدل النمو في بداية العام الجاري تخطي 5% مقابل 4% خلال العام الماضي. 
وقال "عنتر": إن وزارة التجارة والصناعة اتخذت عددًا من الخطوات التي ساهمت في دعم الاقتصاد المصري، من خلال إطلاق استراتيجية جديدة تعنى بتعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية حتى عام 2020، الى جانب اطلاق خريطة الاستثمار الصناعي التي حددت نحو 4 الاف فرصة استثمارية جديدة في 8 قطاعات صناعية رئيسية في مختلف المحافظات المصرية.
جدير بالذكر أن برنامج المؤتمر يتضمن جلسات عمل قطاعية فى مجالات الملاحة واللوجستيات والنقل، الموادر الطبيعية، والبنوك والتمويل، والتجارة وسلاسل الامداد، ودور المرأة فى التجارة، بالاضافة إلى جلسات للشركات الصغيرة والمتوسطة والاعلام.
ويحظى المؤتمر بحضور مجموعة من الوزراء وكبار ممثلي حكومة باكستان بما في ذلك وزارة التخطيط والتنمية، وزارة شئون الملاحة، ووزارة البترول والموارد المعدنية، ووزارة المالية، ووزارة العلوم والتكنولوجيا، وزارة التجارة، وزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وزارة الاعلام، وزارة الصناعة والإنتاج، بالإضافة إلى عدد كبير من المتحدثين من ممثلى الجهات الحكومية المختلفة والبنك المركزى والبنوك الباكستانية. 
كما يشارك من الجانب المصرى ممثلو وزارة التجارة والصناعة، ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي، وزارة البترول، ووزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والبنك المركزى المصري، وهيئة الرقابة المالية، والمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، إلى جانب مسئولي عدد من الجمعيات والشركات المصرية.