البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مصدر حكومي: بعثة صندوق النقد في مصر للدعم الفني.. وتغادر الاثنين المقبل

 صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

كشف مصدر حكومي رفيع المستوى، عن أن خبراء صندوق النقد الدولي، يزورون مصر حاليا، لتبادل الخبرات في الدعم الفني ببعض الملفات، من ضمنها ميكنة منظومة الضرائب، ودمج القطاعات.
وقال المصدر لـ«البوابة نيوز»: إن تبادل الخبرات مع الصندوق يأتي فقط لتعزيز البرنامج الاقتصادي.
ويترأس الاجتماعات مع وفد الصندوق، الدكتور محمد معيط، وزير المالية، وأحمد كوجك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، ونائب الوزير للشئون الخزانة العامة أيهاب أبوعيش.
وشدد المصدر، على أن الخبراء لا يتدخلون في أي قرار تتخذه الوزارة بشأن الإصلاح الاقتصادي، مشيرًا إلى أنه يتم تبادل الخبرات وتعزيز الإصلاحات الاقتصادية. 
ولفت إلى أن البعثة وصلت إلى مصر الأسبوع الماضي، ومن المقرر أن تغادر الإثنين المقبل، مشيرا إلى أن زيارات خبراء الصندوق للدعم الفني، تحدث كل 3 أشهر أو أكثر، بناء على طلب من الجانب الحكومي المصري.
ومن المقرر أن تزور بعثة النقد الدولي، مصر بشكل رسمي في نوفمبر المقبل للمراجعة الرابعة على برامج الإصلاح.
وحصلت مصر على نحو 8 مليارات دولار من إجمالي قيمة القرض الذي يبلغ 12 مليار دولار، الذي تحصل عليه خلال 3 سنوات. 
وأشادت بيانات صندوق النقد الدولي السابقة،  بالتزام مصر بتطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي.
وعملت الحكومة المصرية، على احتواء المخاطر، التي يتضمنها تنفيذ برنامجها للإصلاح، من ضمنها وجود نظام مرن لسعر الصرف، وسياسة نقدية قوية، والتزام مستمر من قبل الحكومة بمواصلة إصلاح النظام المالي.
واتخذ البنك المركزي، برئاسة طارق عامر، خطوات مهمة للحد من التضخم، واستيعاب السيولة الزائدة، واضعا إطارا نقديا بسياسة واضحة المعالم، فيما كثف من اتصالاته مع الأسواق، ومع الجمهور من أجل إدارة توقعات التضخم.