البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"موجيريني" تناشد مواطني مقدونيا المشاركة في استفتاء "الاسم الجديد"

 فديريكا موجرينى
فديريكا موجرينى

ناشدت المفوض الأعلى للسياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي، فديريكا موجرينى اليوم مواطني مقدونيا الإقبال على مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء المقرر في 30 سبتمبر الجارى بشأن الاسم الجديد لبلادهم

وقالت موجيريني، التي تزور سكوبي، إن شعب مقدونيا يملك مفاتيح المستقبل، ومن ثم فإنه يتعين عليه المشاركة في الاستفتاء القادم بشأن تغيير اسم بلاده إلى "مقدونيا الشمالية".

وحذرت موجيريني، في تصريحات صحفية أوردتها شبكة (أيه.بي.سي.نيوز) الإخبارية الأمريكية، المواطنين من "التكاسل" عن الإدلاء بأصواتهم قائلة "لا يمكن أن تلتزموا الصمت وتبددوا الفرصة المتاحة لكم لتحديد شكل بلادكم فى المستقبل ". 

وكان مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشئون آسيا وأوروبا قد زار سكوبي، في وقت سابق اليوم، فى حين يقوم وزير الدفاع جيمس ماتيس بزيارتها يوم "الإثنين" المقبل لإظهار دعم الولايات المتحدة لشعب مقدونيا .

وكانت اليونان ومقدونيا قد توصلتا لاتفاق لإنهاء النزاع بين الدولتين بشأن الاسم، مقدونيا، الذى دام نحو 27 عاما، وأدى إلى عرقلة انضمام مقدونيا للاتحاد الأوروبي وحلف الناتو، حيث اتفق الطرفان على إطلاق اسم "مقدونيا الشمالية" عليها.