البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

استشاري "مخ وأعصاب" يكشف مزايا العقار الجديد لعلاج "التصلب المتعدد"

البوابة نيوز

عبّر، اليوم الخميس، الدكتور هاني عارف، أستاذ طب المخ والأعصاب جامعة عين شمس، عن سعادته بطرح عقّار جديد في الأسواق لعلاج مرض التصلب المتعدد، موضحًا "أن العقّار الجديد يعمل على منع الإنزيم المطلوب لخلايا المناعة الذاتية، من الاستمرار في التكاثر بمعدل مفرط.
واستطرد أن العقّار الجديد يتم تناوله عن طريق الفم، وهو ما يسهّل الأمر على المرضى، حيث إن معظم أدوية المستوى الأول من مرض التصلب المتعدد تعتمد على الحقن، وهو ما يؤدي لعدم تناول المرضى للعلاج بانتظام؛ لأسباب مختلفة، من بينها النسيان، أو عدم الرغبة في الحقن. 
وأوضح أن عدم تناول الدواء بانتظام يَحرم المريض من تحقيق الغرض المرجوّ من العلاج، وهو تجنب الإصابة بعجز جزئي أو كلي بعد عدة سنوات.
وأضاف أن العقار الجديد يناسب قاعدة عريضة من مرضى التصلب العصبي المتعدد، حيث يناسب المرضى الذين تم تشخيصهم حديثًا أو المرضى الذين يرغبون في تبديل العلاج بسبب الآثار الجانبية الناتجة عن العلاجات السابقة للمرض أو من يشعرون بحالة عدم الرضا من العلاج الحالي الذي يتم اتباعه".
كانت الجمعية المصرية للتصلب المتعدد قد نظمت مؤتمرًا طبيًّا لمناقشة أحدث ما توصّل إليه العلم بمجال علاج مرض التصلب المتعدد، وعرض أحدث العلاجات التي تمّت الموافقة على طرحها بمصر من قِبل وزارة الصحة.
يُذكر أن أعراض مرض التصلب المتعدد والمتعارف عليه علميًّا باسم "Multiple Sclerosis" تأتي على أشكال مختلفة، وتكمن خطورة المرض رغم نسبة انتشاره المحدودة، في أنه غالبًا ما يصيب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و40 عامًا وهي الفئة المنتجة في المجتمع.