البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ارتياح في الإسكندرية بعد تعيين "قنصوة" محافظًا لعروس البحر

البوابة نيوز

سادت حالة من الارتياح وسط أهالي محافظة الإسكندرية، بعد الإعلان رسميًا عن تعيين الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، حلفه لليمين الدستوري أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك خلفًا للدكتور محمد سلطان، المحافظ السابق، الذي تولى منصبه في 16 فبراير 2017. 
وجاء سبب ارتياح أهالي الإسكندرية، إلى المحافظ الجديد "قنصوة" لكونه من أبناء الإسكندرية وكان يشغل منصب عميد كلية الهندسة جامعة الإسكندرية منذ ١٥ يناير 2015، وحتى ١٤ يناير ٢٠١٨، وقَائِمًا بعمل العميد حتى صدور قرار تعيينه نائبًا لرئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة لمدة أربع سنوات، من قبل المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، في شهر أبريل الماضي.
وحمل المواطنين الإسكندرية مسئولية حل المشاكل المتراكمة للمحافظة منذ سنوات طويلة إلى الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، لكونه من أبنائها، قائلين: "ابن المحافظة أولى بمشاكلها وأزماتها من الغريب، وعانت المحافظة كثيرًا بسبب سوء اختيار المحافظين". 
وفور إدلائه اليمين الدستوري، قال "قنصوة": ""أنا ابن محافظة الإسكندرية وعلى دراية بمشاكلها وأزماتها، لا يوجد مجال للتصريحات والكلام لأن مرحلة العمل والشغل قد بدأت من أجل حل المشكلات والأزمات التي تعاني منها المحافظة، والعمل في المشروعات التنموية التي تعطي أمل ونهضة للمدينة الساحلية والتي تساعد علي زيادة موارد ودخل المحافظة، وتعمل توازن بين المشاكل والنهوض". 
ومن جانبه، قال محب شفيق، أمين عام اتحاد أقباط من أجل الوطن: "إنه من الجيد جدًا أن يكون محافظ الإسكندرية شخص عاش فيها ويعرفها جيدًا وكان هذا مطلب لأهالي الإسكندرية دائمًا، لأننا نريد شخصًا يعلم جيدًا طبيعة المحافظة ومشاكلها وعلى دراية بأمورها وشخصياتها". 
وأضاف "شفيق"، خلال تصريح خاص لـ"البوابة نيوز": "أن من الجميل أيضًا أن يكون دكتور جامعيا وكان عميدا بكلية الهندسة التي ترجع إليها المحافظة في العديد من الاستشارات والأمور المهمة، وأن الدكتور عبد العزيز قنصوة من الشخصيات صاحبة الفكر ودائما له رأيه وموقفه وعلى اتصال بالمجتمع السكندري، فمرحبا به وننتظر منه الكثير في الفترة القادمة". 
ومن جانبه، قال محمد توفيق، منسق عام مكافحة الإرهاب والفساد بالإسكندرية: "أننا جميعًا نرحب بقدوم الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية، نتمنى أن يتواصل مع المجتمع السكندري وعودة اللقاءات الجماهيرية للمواطنين للوقوف عن قرب بحجم المشكلات والتحديات التي تواجه الثغر وعلى ما أعتقد هذا ليس بجديد عليه". 
وأضاف "توفيق"، خلال تصريح خاص لـ"البوابة نيوز": "عانت الإسكندرية كثيرا جدا منذ سنوات عديدة من الإهمال والفساد الإداري بها كل قطاعات المحافظة لدرجة جعلت مافيا الفساد المنتشرة يتجرؤون في جميع الأحياء لرشوة نائبة المحافظ السابقة ولقد نالت ما تستحقه من جزاء، ولذلك نريد من تطهير الأحياء من مافيا الفساد المنتشر بالجهاز التنفيذي والإداري للمحافظة وأن تحمل مباشرة تلك المهمة الصعبة والحساسة".
واستكمال: "من هنا تبدأ عملية التنمية الحقيقية للمحافظة، ويقف نزيف مسلسل المخالفات في المباني ونظافة عروس البحر الأبيض وعاصمة الثقافة العربية والحد من إشغالات الطرق واحتلال الميادين العامة والشوارع الرئيسية للمحافظة وحجب رؤية البحر والاهتمام بالشواطئ وحق المواطن السكندري والمصطافين في التمتع به". 
وفي سياق متصل، قالت تريز إيليا، رئيسة الجمعية المصرية لتنمية إبداعات متحدي الإعاقة: "إننا أخيرًا جاء لنا محافظ من أبناء الإسكندرية يعلم جيدًا المشاكل التي تعاني منها المحافظة، ونتمنى له التوفيق في منصبه الجديد وأن يكون إضافة للمحافظة وأن تشهد نهوضًا". 
وأضافت، خلال تصريح لـ "البوابة نيوز": "خلال الأيام المقبل سأتوجه إلى مكتب المحافظ بديوان عام المحافظة بوفد من متحدي الإعاقة من أبناء الجمعية لتقديم التهنئة إلى الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية على منصبه الجديد". 
وتابعت: "أننا نطالب المحافظ الجديد بالاهتمام بمتحدي الإعاقة، من خلال عمل إشارات مرورية سماعية للمكفوفين، بعد ما شهدته المحافظة خلال الإيام الماضية تخصيص أماكن لتيسر المعاقين حركيًا، وكنا قد قدمنا بتصور إلى المحافظ السابق بخصوص المعوقات التي تواجه متحدي الإعاقة".