البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

موسكو: بوجدانوف يبحث مع رئيس هيئة التفاوض السورية تسوية الأزمة

نائب وزير الخارجية
نائب وزير الخارجية ميخائيل بوجدانوف

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن نائب وزير الخارجية ميخائيل بوجدانوف، بحث مسألة التوصل لتسوية سلمية في سوريا مع نصر الحريري، رئيس هيئة التفاوض بالمعارضة السورية.
وقالت الوزارة في بيان لها، اليوم الخميس، نقلته وكالة (سبوتنيك) الروسية، إن مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط، نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوجدانوف، بحث الليلة الماضية، التسوية السورية هاتفيا مع رئيس الهيئة السورية للمفاوضات، نصر الحريري.
وجاء في بيان الخارجية: "في الـ29 من أغسطس، وبمبادرة من الجانب السوري، جرى اتصال هاتفي لمبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط والدول الإفريقية، ورئيس هيئة التفاوض السورية المعارضة، نصر الحريري".
وأضاف البيان، أن الطرفين بحثا مسائل تسوية الأزمة السورية على أساس قرار مجلس الأمن الدولي 2254، مع التركيز على ضرورة القضاء تماما على تواجد الجماعات الإرهابية "داعش" و"جبهة النصرة" في البلاد.
وتعاني سوريا منذ مارس 2011، من نزاع مسلح تقوم خلاله القوات الحكومية بمواجهة جماعات مسلحة تنتمي إلى تنظيمات مسلحة مختلفة، أبرزها تطرفا تنظيما "داعش" وجبهة النصرة الإرهابيان، اللذان تصنفهما الأمم المتحدة ضمن قائمة الحركات الإرهابية.
وأدى النزاع إلى مقتل مئات الآلاف فضلا عن نزوح الملايين داخل سوريا وخارجها.
وتستمر عمليات إخراج المسلحين من مناطق تواجد المعارضة إلى شمال سوريا عبر عقد صفقات بوساطة مركز المصالحة الروسي، وقد تم إخراج آلاف المسلحين من الغوطة الشرقية والقلمون الشرقي وريف حمص إلى محافظة إدلب شمالي سوريا.