البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

واشنطن: رفع العقوبات عن زيمبابوي مرهون بإجراء إصلاحات حقيقية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد براين نيكولاس سفير الولايات المتحدة لدى هراري ضرورة قيام زيمبابوي بإجراء إصلاحات حقيقية إذا ما كانت ترغب في رفع العقوبات الأمريكية المفروضة ضد عدد من كبار المسئولين في البلاد. 
وذكر راديو "صوت أمريكا"، في نشرته باللغة الإنجليزية، أن السفير الأمريكي وصف إعلان حكومة زيمبابوي الالتزام بإجراء تحقيقات شفافة في أحداث العنف، التي وقعت بعد إجراء انتخابات الرئاسة والتي قامت خلالها القوات الحكومية بإطلاق النار على المتظاهرين المحتجين على تأجيل إعلان نتائج الانتخابات، بأنها تمثل "خطوة هامة للغاية بالنسبة للحكومة الأمريكية".
وقال السفير الأمريكي، عقب لقائه اليوم مع الرئيس ايمرسون منانجاجوا، إن واشنطن تشعر بالارتياح إزاء الإصلاحات التي أجريت في زيمبابوي في أعقاب الإطاحة بالرئيس السابق روبرت موجابي، غير أن أحداث العنف الأخيرة أدت إلى شعورها بالانزعاج.
من جانبه، وصف منانجاجوا الاجتماع بالسفير الأمريكي، الذي دام نحو ساعة، بأنه "إيجابي للغاية".
وكان رئيس زيمبابوى قد تعهد بتطبيع العلاقات بين بلاده والولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي الذين يفرضون عقوبات على زيمبابوي.
وتأتي هذه التصريحات بعد أسبوع واحد من توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تجديد العقوبات المفروضة على زيمبابوي منذ عام 2002، والتي تشمل عددًا من كبار المسئولين والشركات من بينهم الرئيس منانجاجوا نفسه بسبب مزاعم عن حدوث انتهاكات لحقوق الإنسان في زيمبابوي .