البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اتكلم سياسة.. مشعل: الدول لا تبنى إلا بالتعليم الفني والصناعي.. وانطلاق أعمال المنتدى التنظيمي الأول لـ"مستقبل وطن".. ووفد "زراعة البرلمان الإفريقي" يتفقد قرية سيلا بالفيوم

البوابة نيوز

تستعرض "البوابة نيوز" في نشرة "اتكلم سياسة"، اليوم الخميس، أبرز الأخبار السياسية والبرلمانية، التي تم تداولها خلال الساعات القليلة الماضية.

وفد "زراعة البرلمان الإفريقي" يتفقد قرية سيلا بالفيوم
تفقّد وفد لجنة الزراعة بالبرلمان الإفريقي، مشروع الري الحديث (قرية سيلا)، بمحافظة الفيوم، في إطار زيارته لمصر خلال الفترة الحالية، وعقد عدد من اجتماعات اللجنة بمقر مجلس النواب.
واستعرض محمد مختار، مدير عام الإدارة لمشروعات تطوير الري بمحافظة الفيوم، تفاصيل مشروع الري الحديث، والذي يقع على مساحة 208 فدادين، بزمام هندسة ري سيلا محافظة الفيوم، مشيرًا إلى أن المشروع عبارة عن تنفذ مناطق تجريبية لنظم الري الحديث بالري والتنقيط في الأراضي الطينية القديمة، تمهيدًا لتعميمها على مستوى الجمهورية.
وأضاف مختار، في تصريحاتٍ له، اليوم الخميس، أن المؤشرات الأولية لهذا النظام بالري الحديث، تشير إلى أنه يوفر حوالي 45% من المياه المستخدمة في الري بالغمر، وحوالي 5% من الأرض الزراعية، بالإضافة إلى زيادة 30% من الإنتاجية.



برلماني يطالب بتعميم مشروع الري الحقلي على جميع الأراضي الزراعية
قال النائب خالد مشهور، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن تطبيق مشروع الري الحقلي، أصبح ضرورة ملحة، في ظل مشكلة عجز المياه التي تعاني منها مصر، وتنامي الاستهلاك، وهو ما يستدعي تعميم تلك التجربة بصورة عاجلة.
وأضاف النائب، في تصريحاتٍ له، اليوم الخميس، أن الهدف من إسراع تنفيذ المشروع القومي للري المطور، هو استخدام أساليب الري الحديثة، كالرش، والتنقيط، بدلا من الغمر، وذلك من أجل رفع كفاءة الري بالأراضي الزراعية، خاصة في ظل تنفيذ العديد من المشروعات الضخمة التي تستلزم المزيد من الاحتياجات المائية.
وأشار النائب إلى ضرورة توعية الفلاحين بأساليب الري الحديثة، والتي تساعد على ترشيد استهلاك المياه، وتقليل فترة الري، وبالتالي تقليل نفقات الفلاح خلال مرحلة الري.




مشعل: الدول لا تبنى إلا بالتعليم الفني والصناعي 
أكد حسن مشعل، رئيس الإدارة المركزية للتعليم الفني بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الحكومة تولي اهتمامًا خاصًا بالتعليم الفني والتدريب المهني، مشيرًا إلي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد في خطابه الأخير في مؤتمر الشباب في دورته السادسة التي عقدت بجامعة القاهرة، أهمية التعليم الفني، موضحًا أنه لابد أن يتوحد الجميع من أجل الاهتمام بالتعليم الفني.
وقال "مشعل" في المؤتمر الصحفي الذي عقدته لجنة التدريب وتطوير المهنة بنقابة الصحفيين، اليوم الخميس، لإعلان تفاصيل مسابقة التميز الصحفي في قضايا التعليم الفني والتدريب المهني، إن الوزارة تعطي أهمية خاصة لتحسين الصورة الذهنية للتعليم الفني ولكنها لن تستطيع القيام بهذا الدور بمفردها، مضيفًا أن الإعلام عليه دور هام في ذلك وخصوصا الصحافة الورقية.
وأضاف حسن مشعل أن هناك نجاحات كبيرة في مجال التعليم الفني ولكن لا يلقي عليها الضوء مثل مدرسة الضبعة النووية التي بدأت بها الدراسة العام الماضي ومدارس اللوجستيات وغيرها الكثير، مشيرًا إلي أن الحكومة ترغب في أن يكون التعليم الفني الخيار الأول لدي الطلاب، لأن الدول لا تبنى إلا بالتعليم الفني والصناعة.

اليوم.. انطلاق أعمال المنتدى التنظيمي الأول لـ"مستقبل وطن"
تنطلق في الخامسة من مساء اليوم الخميس، أعمال المنتدى التنظيمي الأول لحزب "مستقبل وطن"، بمشاركة محافظات شمال الصعيد، الفيوم، وبني سويف، والمنيا، وذلك على مدى ثلاثة أيام، حيث يتم مناقشة العديد من الملفات الهامة والقضايا الجماهيرية التي تشغل الرأي العام، من خلال ورش العمل والندوات التي يشارك فيها المهندس أشرف رشاد، رئيس الحزب، والمهندس حسام الخولي، الأمين العام، ونواب وقيادات وأمناء الأمانات المركزية بالحزب.
وقال المهندس عبدالقادر الجارحي، الأمين العام بمحافظة الفيوم، إن المنتدى يعقد تحت رعاية المهندس أشرف رشاد، رئيس الحزب، وبإشراف المهندس عماد سعد، حمودة، الأمين العام المساعد لرئيس الحزب، والنائب يوسف الشاذلي، أمين التنظيم بمحافظة الفيوم، والأمناء المساعدين، اللواء محمد أبوطالب وعلى مسعود وعلى غيث والدكتور نور الرمادى.



أيمن عبدالمجيد: إضافة "صحافة الفيديو" لمسابقة التميز الصحفي
أعلن أيمن عبدالمجيد، مقرر لجنة التدريب وتطوير المهنة بنقابة الصحفيين، تفاصيل مسابقة التميز الصحفي، في قضايا التعليم الفني، والتدريب المهني، موضحًا أنه سيتم فتح باب تلقي الأعمال المشاركة في الفترة من منتصف ديسمبر المقبل، وحتى منتصف يناير.
وأضاف عبدالمجيد، في المؤتمر الذي يعقده بنقابة الصحفيين، للإعلان عن شروط مسابقة التميز الصحفي، أن الأعمال المشاركة لا بد أن تكون قد نشرت في الفترة من مطلع شهر يناير الماضي، وحتى نهاية شهر ديسمبر المقبل.
وأكد، أنه تم إضافة فرع جديد هذا العام هو صحافة الفيديو ليصبح عدد الأفرع 7 أفرع هي المقال والتحقيق والتغطية الإخبارية والتصوير والكاريكاتير وأخيرًا صحافة الفيديو، مضيفًا أن الجائزة الأولى تبلغ عشرة آلاف جنيه والجائزة الثانية 8 آلاف جنيه، والجائزة الثالثة 6 آلاف جنيه، موضحًا أن هناك لجان تحكيم خماسية ومتخصصة على أعلى مستوى.
وأوضح أنه سيقام حفل كبير، خلال شهر فبراير المقبل، لتوزيع الجوائز، مضيفًا أن الحفل السابق لتوزيع الجوائز في الموسم الأول كان تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، وبحضور عدد من الوزراء ونقيب الصحفيين، والحفل المقبل سيكون على نفس المستوى.