البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"إجازة النواب".. جولات في الدوائر لحل المشاكل.. حسن السيد: نتابع مطالب المواطنين.. بكر أبوغريب: بعض اللجان تناقش القوانين

البوابة نيوز

قال عدد من أعضاء مجلس النواب، إنهم سيستغلون الإجازة البرلمانية للتعرف على مشاكل ومتطلبات المواطنين، والعمل على القوانين التى سيقدمونها فى دور الانعقاد الرابع، مؤكدين أن مجلس النواب أنجز فى دور الانعقاد الثالث العديد من القوانين المهمة، يأتى فى مقدمتها قانون التأمين الصحى، وحقق إنجازات غير مسبوقة لم تشهدها المجالس النيابية من قبل.
قال اللواء حسن السيد، عضو مجلس النواب، إن البرلمان أنجز خلال دور الانعقاد الثالث أكثر من ١٩٠ مشروع قانون، وناقش ووافق على ١٠٠ اتفاقية، مشيرا إلى عدد كبير من الزيارات الميدانية. وأكد أن مجلس النواب أنجز فى دور تشريعى واحد ما أنجزته المجالس السابقة فى أربعة أو خمسة أعوام، وتابع: «مفيش مجلس نيابى من قبل ٢٠١٠ أنجز فى الدورة التشريعية هذا الكم من مشروعات القوانين والاتفاقيات».
وأضاف، أن بعض اللجان تنعقد داخل مجلس النواب خلال الإجازة البرلمانية لمناقشة القوانين المحالة لها، والنواب أيضًا يتحركون فى دوائرهم للتعرف على مشاكل المواطنين ومتطلباتهم. وفى سياق متصل، قال النائب بكر أبوغريب، عضو مجلس النواب عن دائرة البدرشين بالجيزة، إن أعضاء البرلمان سيستغلون الإجازة البرلمانية للتواصل مع المواطنين، والتعرف على مشاكلهم ومتطلباتهم، والعمل على القوانين التى سيقدمونها فى دور الانعقاد الرابع.
وأضاف «أبوغريب»، أن إنجازات مجلس النواب واضحة جدًا فى دور الانعقاد الثالث من الناحية التشريعية مقارنة بأى أدوار انعقاد أو فصول تشريعية أخرى، وتابع: «عدد القوانين التى أقرها البرلمان خلال دور الانعقاد الثالث غير مسبوقة».
وفى نفس السياق، قال النائب شريف الوردانى، أمين سر لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن أعضاء البرلمان يتحركون داخل دوائرهم أثناء الإجازة البرلمانية للتعرف على مشاكل ومتطلبات المواطنين، مضيفًا أن أغلب اللجان ستعقد اجتماعاتها بعد عيد الأضحى المبارك لوضع خطة دور الانعقاد القادم.
وأضاف «الوردانى»، أنه راض عن أداء البرلمان خلال أدوار الانعقاد الثلاثة الماضية، وتابع: «فيه حاجات الناس مش هتحس بها دلوقتى.. لكن قدام هتعرف قيمة ما قدمه البرلمان»، وأكد، أن مجلس النواب شرع العديد من القوانين المهمة خلال دور الانعقاد الثالث، يأتى فى مقدمتها قانون التأمين الصحى.
وقال النائب عبدالمنعم العليمى، عضو مجلس النواب: إنه غير راض عن أداء البرلمان خلال دورات الانعقاد الثلاثة الماضية، مشيرا إلى أن الشعب لم يشعر بما أنجزه البرلمان من تشريعات، وأضاف، أن أسباب عدم رضاه عن أداء مجلس النواب، تتمثل فى عدم بث الجلسات عبر الهواء مباشرةً ومناقشة الاستجوابات، ووصول جدول الأعمال متأخرًا للنواب، وبالتالى يصعب على العضو دراسته ومناقشته، والتهرب من قاعة الجلسة، وشدد على ضرورة وصول جدول الأعمال إلى العضو قبل الجلسة العامة بسبعة أيام على الأقل، حتى يتمكن من التقدم بالتعديلات وسؤال المتخصصين.