البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"أبو سعدة" يطالب بحضور المنظمات غير الحكومية اجتماعات الجامعة العربية

الدكتور حافظ أبوسعدة
الدكتور حافظ أبوسعدة

أشادت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، بالقرار الصادر من مجلس الوزراء المصري بالموافقة على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بشأن انضمام جمهورية مصر العربية إلى الميثاق العربي لحقوق الإنسان الذي اعتمده مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، في مايو 2004، حيث ينظم الميثاق الحقوق الإنسانية المدنية والسياسية والاقتصادية والثقافية.

وبموجب هذا الميثاق تنشأ آلية إقليمية هي لجنة حقوق لحقوق الإنسان بالجامعة العربية، وهي معنية بمتابعة مدى التزام الدول الأطراف بالميثاق ومبادئه الخاصة بمبادئ وتعزيز حقوق الإنسان.

وقالت المنظمة في بيان لها اليوم، إن انضمام مصر إلى الميثاق العربي لحقوق الإنسان يتطلب توقيع الرئيس الجمهورية وموافقة مجلس النواب عليه، الأمر الذي يعزز دور مصر بالجامعة العربية، كما أنه يساعد على تطوير أوضاع حقوق الإنسان في مصر.

وتابع: تتطلع المنظمة المصرية لحقوق الإنسان لأن تقود مصر لجنة حقوق الإنسان بالجامعة والعمل على تطويرها بحيث تماثل الآليات الأوروبية لحقوق الإنسان، بما في ذلك إنشاء المحكمة العربية لحقوق الإنسان، والعمل على تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني داخل الجامعة لكي تقدم التقارير الدورية المرافقة لتقارير الدول بما يعزز ويقوي المناقشات، وتحقيق آليات لإنصاف المواطن المصري والعربي في مجال حقوق الإنسان.

ومن جانبه أكد الدكتور حافظ أبوسعدة، رئيس المنظمة، ضرورة تطوير علاقة مؤسسات الجامعة بالمنظمات غير الحكومية من خلال مراجعة المعايير المعتمدة من الجامعة بشأن منح الصفة الاستشارية للمنظمات غير الحكومية.

وطالب أبوسعدة بتبني التقاليد والآليات التي تسمح للمنظمات غير الحكومية، بحضور الاجتماعات والجلسات الرسمية لهيئات الجامعة، وتمكينها من إبداء آرائها عبر هذه الاجتماعات.