البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الاتحاد الأوروبي: تعاملنا مع الملف الإيراني لن يتغير

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

اعتبر مصدر مطلع في الاتحاد الأوروبي أن التجاذبات الجارية حالياً بين الولايات المتحدة وإيران، لن تؤدي إلى أي تغيير في التعامل الأوروبي مع إيران، خاصة ما يتعلق بالاتفاق النووي.
وأشار المصدر، في تصريحات لوكالة أنباء "آكي" الإيطالية اليوم الأربعاء، إلى التصريحات "المتباينة" التي يطلقها المسؤولون الأمريكيون بشأن إمكانية إجراء لقاء قادم مع الإيرانيين على مستوى عال.
ولفت، المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إلى وجود شعور شبه جماعي لدى المسئولين في بروكسل، بأن مثل هذا اللقاء قد لا يتم قريبا، مستندا على الردود الإيرانية على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استعداده للحوار بدون شروط مسبقة.
وأوضح المصدر أن الموقف الأوروبي لم يتغير من جهة التصميم على الاستمرار في الالتزام بالاتفاق النووي، ما دامت إيران تسير في نفس الاتجاه، وأضاف "كما سنستمر في دراسة إمكانية تطويق العقوبات الأمريكية المقبلة على طهران لحماية شركاتنا".
ومن المقرر أن يُعاد فرض جزء من العقوبات الأمريكية على طهران في السادس من أغسطس الجاري، ما دفع العديد من كبرى الشركات الأوروبية إلى سحب استثماراتها من إيران، مخافة تحمل الخسائر الناتجة عن تلك العقوبات.
ويحرص الاتحاد الأوروبي على التأكيد بأن الالتزام بالاتفاق النووي الموقع مع ايران، لا يعني انتفاء حالة القلق التي تسود في العواصم الأوروبية نتيجة دور طهران في زعزعة الاستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط.