البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الرئيس الصيني يؤكد استعداد بكين لتعزيز التعاون مع أوغندا

الرئيس الصيني شي
الرئيس الصيني شي جين بينج

أكد الرئيس الصيني "شي جين بينج" استعداد بلاده لتعزيز التعاون القائم على المنفعة المتبادلة في مختلف المجالات مع أوغندا بشكل شامل.
جاء ذلك خلال لقاء الرئيس الصيني مع نظيره الأوغندي "يوري موسيفيني" على هامش قمة بريكس العاشرة في جوهانسبرج. ونقلت وسائل إعلام صينية عن "شي جين بينج" قوله إن الصين وأوغندا شهدتا تنمية سريعة ومستدامة للعلاقات الثنائية في السنوات الأخيرة، وإن استراتيجيات التنمية في الدولتين متناغمة وتقدم فرصا مهمة لبعضهما البعض.
وحث "بينج" الدولتين على الحفاظ على قوة دفع للتبادلات عالية المستوى، والاستمرار في الدعم القوي لبعضهما البعض في القضايا محل الاهتمام المشترك.
وأضاف أن الجانب الصينى يدعم جهود أوغندا في تنمية الاقتصاد وتحسين أحوال معيشة الشعب، وأنه على استعداد لدفع مشروعات التعاون الكبرى المشتركة مع أوغندا من أجل عودة النفع بشكل أفضل على الشعبين.
وشدد الرئيس الصيني على أهمية حفاظ الدولتين على اتصالات أوثق في القضايا الدولية والإقليمية المهمة، وحماية المصالح المشتركة للبلدين والدول النامية ككل، مشيدا بالإسهامات التي قدمها الرئيس الأوغندي لتنمية منتدى التعاون الصيني-الإفريقي.
من جانبه، قال الرئيس الأوغندي "يوري موسيفيني" إن العلاقات الأوغندية الصينية تتمتع بقوة دفع قوية، معربا عن شكره للصين على مساعدتها طويلة الأجل لبلاده.
وأضاف موسيفيني أن أوغندا تأمل في تعميق التعاون العملي مع الصين في مجالات مثل المناطق الصناعية والبنية التحتية والكهرباء، وترحب بمزيد من الشركات الصينية للاستثمار والتنمية في بلاده.