البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

عين على خبر.. مدبولي يشهد توقيع اتفاقيتين للصرف الصحي وتطوير التعليم

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اتفاقية بين الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، والبنك الأوروبي للتنمية، بشأن مشروعات الصرف الصحي بالفيوم.
وقال الدكتور جمال سامي، محافظ الفيوم: إن الاتفاقية التي تم توقيعها، اليوم الأربعاء، هي الجزء الثاني منها، بقيمة 456 مليون يورو على جزأين مع البنك الأوروبي للتنمية، واليوم تم توقيع اتفاقية الجزء الثاني، مشيرًا إلى أن هناك تمويلًا آخر بما يقرب من 17 مليون يورو، أي أن إجمالي الاتفاقية يصل إلى 9.5 مليار جنيه سيحل مشكلة الصرف الصحي بالفيوم الذي يصب ببحيرة قارون لحل مشكلة البحيرة وتلوثها.
وأضاف، في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء: "نأمل استكمال الإجراءات والموافقة عليها من البرلمان، وسيتم العمل بعد الانتهاء من التصميمات الهندسية".
من جانبه قال المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي: إن معظم المشروع موجَّه للقرى التي تصرف على بحيرة قارون، ولأول مرة يتم العمل على إحلال وتجديد المحطات، وسيتم إنشاء 3000 كم مواسير، لافتًا إلى بدء تحديد المكتب الاستشاري المسئول عن المشروع لعمل التصميمات مدة المشروع 5 سنوات.
كما شهد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الأربعاء بمقر المجلس، مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين وحدة شهادة النيل الدولية بصندوق تطوير التعليم التابع لرئاسة الوزراء، وهيئة الامتحانات والتعليم الدولية في جامعة كامبريدج البريطانية.
حضر التوقيع، الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، والدكتورة ميرفت الديب، المنسق العام للمجلس الاستشاري الرئاسي لعلماء وخبراء مصر، والدكتورة سلافة جويلى، مدير وحدة شهادة النيل الدولية، ومايكل أوسوليفان، مدير هيئة الامتحانات والتعليم الدولية بالجامعة، والسيد بيتر آشتون مدير المشروع.
وعقب التوقيع، أكد طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن الاتفاقية تتضمن عدة محاور للشراكة المستدامة بين وحدة شهادة النيل الدولية، وجامعة كامبريدج البريطانية، من أهمها بناء هيئة امتحانات النيل الدولية على غرار هيئات الامتحانات العالمية، وإعداد وتطوير المناهج والتنمية المهنية المستدامة وضمان الجودة والتسويق للشهادة داخل وخارج جمهورية مصر العربية.
ومن جانبها، قالت الدكتورة ميرفت الديب: إن الاتفاقية تأتي في إطار الشراكة الاستراتيجية بين وحدة شهادة النيل الدولية، وجامعة كامبريدج البريطانية، والتى تم بمقتضاها إعداد نظام تعليمى بمعايير دولية من مرحلة رياض الأطفال إلى الصف الثاني عشر يحصل الطالب فى نهايته على شهادة النيل الثانوية الدولية، والتى تم معادلتها بالشهادة الثانوية الإنجليزية والمعروفة عالميا بشهادة “GCSE” من قبل مركز الاعتراف الأكاديمي بالمملكة المتحدة بالإضافة إلى اعتراف العديد من الجامعات العالمية المرموقة بالشهادة.