البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

توقيع اتفاقية البرنامج الدولي المشترك بين تجارة الإسكندرية والجامعة البريطانية

توقيع اتفاقية البرنامج
توقيع اتفاقية البرنامج الدولي المشترك

شهد الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، وويندى فيرمان القنصل العام للمملكة المتحدة بالإسكندرية، توقيع اتفاقية البرنامج الدولي المشترك بين كلية التجارة، والأكاديمية الدولية للأبحاث والدراسات المتقدمة "IARS" الذراع التنفيذية لمؤسسة بيرسون؛ أكبر جهة اعتماد في المملكة المتحدة التعاون كإحدى الاتفاقيات الفرعية ضمن الاتفاقية الإطارية لجامعة الإسكندرية ومؤسسة بيرسون البريطانية.
قــام بتوقيــع الاتفاقيــــة أ.د السيد الصيفى عميد كلية التجارة، وكريم الصفتى المدير الإقليمى للأكاديمية الدولية للدراسات والأبحاث المتقدمة بالشرق الأوسط، شهد توقيع الاتفاقية نواب رئيس الجامعة ولفيف من أساتذة كلية التجارة جامعة الإسكندرية.
وأوضح الدكتور الكردى أن تلك الاتفاقية مع جامعة الإسكندرية هي الأُولى من نوعها بالجامعات المصرية، حيث تضع كلية التجارة في مصاف الجامعات العالمية، وتهدف إلى تنمية قدرات الطلاب بالكلية وزيادة مهاراتهم الإبداعية، ولا سيما أن الاتفاقية تسمح للطالب بالدراسة داخل كلية التجارة سنتين ويستطيع أن يستكمل باقي الدراسة في أي جامعة بريطانية من الجامعات المدرجة ضمن الاتفاقية، وعددها 120 جامعة بريطانية.   
في هذا الصدد قال الدكتور السيد الصيفي، عميد كلية التجارة بالإسكندرية: إن الاتفاقية ستفتح آفاقًا جديدة للطلاب بسوق العمل، وتنطوي على العديد من المزايا لطلاب كلية التجارة بالإسكندرية، حيث يتمكن الطالب من الحصول على شهادتين، إحداهما من كلية التجارة، وشهادة أخرى من إحدى الجامعات البريطانية التي تخضع للاتفاقية، وسيتمكن الطالب من دراسة سنتين بالكلية، وسنتين بإنجلترا، أو دراسة أربع سنوات بالكلية مع زيادة مادتين يمتحن فيهما الطالب نهاية كل تيرم. 
وأكد أن الاتفاقية ستبدأ من سبتمبر 2018 لطلاب الفرق الأولى والثانية والثالثة فقط، أما طلاب الفرقة الرابعة فإنهم سيستفيدون بمنحة أخرى للدراسات العليا بمبالغ رمزية. 
وأضاف أن هناك رجال أعمال أبدوا استعدادهم لدعم الطلاب المتفوقين بمِنح تُسدَّد عنهم هذه التكاليف. 
ونوه الصيفي بأنه تم تعديل جميع المناهج حتى تتواءم مع متطلبات الجامعات البريطانية، بالتعاون مع مؤسسة بيرسون البريطانية، حيث سيدرس الطالب، بالإضافة لمناهج كلية التجارة 16 مادة متفق عليها مع الجامعات البريطانية بمعدل مادتين في نهاية كل تيرم. 
وذكر أن المصروفات سيعلَن عنها قريبًا، وأنها ستكون رمزية لتكون في متناول الطلاب، حيث ستمثل التكلفة تكلفة الكتب أو المادة العلمية فقط. 
فيما أكد السيد كريم الصفتي، المدير الإقليمي للشرق الأوسط للأكاديمية الدولية للبحوث والدراسات المتقدمة "IARS"، فخره بأن "IARS" جزء من الاتفاقية المبرمة بين كلية التجارة جامعة الإسكندرية والأكاديمية الدولية للبحوث والدراسات المتقدمة/ لندن مع بيرسون الذراع التنفيذية لأكبر جهة اعتماد في المملكة المتحدة. 
وأضاف أن هذا الاتفاق سيعزز جودة التعليم العالي بالجامعات المصرية ويساعد على توفير فرص عمل للخريجين من خلال الحصول على مؤهلات جامعية دولية من المملكة المتحدة.
ونوه بأن الاتفاقية تدعم التوجه الاستراتيجي للحكومة المصرية بقطاع التعليم العالي ضمن "رؤية 2030"، وقال إن الأكاديمية ستتولى التسويق لتلك الاتفاقية عالميًّا؛ لاستقطاب الوافدين من العرب والأفارقة الذين كانوا يدرسون في إنجلترا وغيرها.
كما أعربت ويندي فيرمان، القنصل العام للمملكة المتحدة بالإسكندرية، عن سعادتها بإتمام الاتفاقية، حيث تعكس الاتفاقية الدعم المستمر من الحكومة البريطانية للحكومة المصرية في تطوير قطاع التعليم العالي المصري. 
وأكدت شعورها بالفخر لوجود منظمة بريطانية مثل "IARS- بيرسون" في الإسكندرية، تدعم تطوير الجامعات والطلاب والموظفين بجامعة الإسكندرية من خلال المؤهلات البريطانية بمصر.
وقال أحمد إسماعيل، المدير الإقليمي لمؤسسة بيرسون بشمال إفريقيا: "إن الاتفاقية التي تم توقيعها، اليوم، سوف تحوِّل كلية التجارة جامعة الإسكندرية إلى مركز إقليمي لجذب الطلاب الدوليين من الدول الإفريقية ودول الشرق الأوسط؛ وذلك لقدرة جامعة الإسكندرية، اليوم، بالشراكة مع IARS على تقديم أعلى المؤهلات البريطانية الدولية المعتمدة والمعترف بها دوليًّا على المستويين المهني والأكاديمي.