البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالصور.. "أثر المخلفات الصلبة على الحياة البحرية" ندوة بمركز إعلام مطروح

البوابة نيوز

عقد مركز الإعلام بمدينة مرسى مطروح، اليوم الأربعاء، ندوة بعنوان "المخلفات الصلبة وآثارها على الحياة البحرية"، حاضر فيها الدكتور محمد حسن بيصار، رئيس محمية السلوم البحرية، وذلك بمقر قاعة الاجتماعات والمؤتمرات الصفى في مدينة مرسى مطروح.
وتحدث المحاضر حول أهمية الثديات البحرية، مؤكدًا أنه يوجد 11 نوعًا من الثدييات البحرية فى الشواطئ المصرية في البحر المتوسط، منها 8 أنواع يتم مشاهدتها بشكل مستمر، والثدييات البحرية تشكل مجموعة متنوعة من 128 نوعًا، مشيرًا إلى أنه على الرغم من أن عدد الثدييات البحرية صغير مقارنة بالأعداد الموجودة على البر، إلا أن إجمالي الكتلة الحيوية لها كبير، وهي تلعب أدوارًا هامة في الحفاظ على النظم البيئية البحرية لا سيما من خلال تنظيم أعداد الفرائس.
وقال "بيصار": 23% من أنواع الثدييات البحرية مهددة حاليًا، ومن أهم أسباب الانقراض التغيرات المناخية والاحتباس الحرارى وفقدان الكائنات للمأوى بسبب المنشأت المختلفة على البحار والمحيطات، وبالإضافة للصيد بالمتفجرات والديناميت، وكذلك إصابة تلك الكائنات ببعض الأمراض وتناول الطحالب السامة، ومن أبرز أسباب موت وانقراض الأنواع البحرية التلوث السمعى، والذى يؤثر على طرق تخاطب الكائنات مع بعضها والتلوث المائى من السفن وناقلات البترول.
كما القى الضوء من خلال استخدام الافلام التسجيلية والعرض التقديمى على خطورة المخلفات الصلبة التى يتم القائه فى البحار والمحيطات على الكائنات البحرية.
ووجه رئيس المحمية نداء لجميع الجهات المعنية للحد من إلقاء المخلفات فى البحر وخاصة فى محافظة مطروح وانتشار القرى السياحية على الشواطئ، كما تعرض لظاهرة مشاهدة الحيتان على سواحل المحافظة فى السنوات الأخيرة، وارجع ذلك لعدد من الأسباب أهمها البحث عن الغذاء أو خروج الحيوان عن مسار القطيع، بما يعرف بظاهرة الجنوح، مشيدًا بدور المجتمع المحلى بمحافظة مطروح فى التفاعل الإيجابى فى الإبلاغ عن "حوت العنبر" النافق على سواحل المحافظة بمنطقة كليوباترا فى عام 2016.
وأكد أنه تم اتخاذ الاجراءات الصحية لدفن الحوت النافق بالمدفن الصحى والقاء الجير الحى على جثته للاسراع فى تحللها للحفاظ على الهيكل العظمى للحوت تمهيدا لعرضه فى متحف الاحياء البحرية.
واكد ان ظهور الحيتان لا يمثل اي خطورة على البشر لان الحيتان لا تهاجم البشر، كما انه لم يتم تسجيل اى حالة فى العالم لمهاجمة الحيتان للبشر، مشددا على ضرورة سرعة الابلاغ عند مشاهدة اية حيوانات بحرية من اجل عمليات الرصد والتسجيل.
واوصت الندوة بضرورة الاهتمام ببرامج الرصد والتسجيل للكائنات البحرية من اجل الحفاظ على التنوع البيولوجى والحفاظ على السجل البحرى المصري.