البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بدء الاجتماع العشرين للجنة الإجراءات الجمركية بالجامعة العربية

الجامعة العربية
الجامعة العربية

بدأت اليوم الاثنين، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، أعمال الاجتماع العشرين للجنة الإجراءات الجمركية والمعلومات، التي بدأت اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، برئاسة البحرين، ومشاركة ممثلي الأجهزة الجمركية العربية.
وأكد الدكتور بهجت أبو النصر، مدير إدارة التكامل الاقتصادي بالجامعة العربية، أهمية اجتماع اليوم، كوّن هذه اللجنة تعتبر من اللجان المهمة، سواء في إقامة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وإقامة الاتحاد الجمركي العربي الموحد.
وقال أبو النصر -في تصريحات للصحفيين على هامش الاجتماع- إن اللجنة ستناقش في اجتماعها المستمر على مدى أربعة أيام، العديد من البنود المهمة، يأتي في مقدمتها مشروع دليل الإجراءات الجمركي العربي الموحد، موضحًا أن هذا المشروع تم إقراره من قبل اللجنة قبل ذلك، ثم عرض على لجنة القانون الجمركي العربي الموحد.
وأضاف أن اللجنة ستناقش أيضًا مشروع نموذج البيان الجمركي العربي الموحد، لافتًا إلى أن هذا النموذج تم إعداده وإرساله للدول العربية كافة، حيث تم الموافقة عليه، وإقراره.
ولفت إلى أن اللجنة تناقش أيضًا إنشاء مركز المعلومات الجمركي العربي، موضحًا أن هناك مقترحًا مطروحًا على الطاولة، لأن يتم اعتبار مركز المعلومات الجمركي الخليجي، نواة للمركز العربي.