البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزير الآثار: نسعى لتسجيل رحلة العائلة المقدسة باليونسكو

وزير الاثار الدكتور
وزير الاثار الدكتور خالد عناني،

أكد وزير الآثار الدكتور خالد العناني، حرص الوزارة على تسجيل رحلة مسار العائلة المقدسة ماديا ومعنويا لدى اليونسكو، لافتا لى أنه تم تسجيل التحطيب والسيرة الهلالية.
وقال الوزير خلال اجتماع لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب برئاسة النائبة سحر طلعت مصطفى، إن هناك لجنة متخصصة تسعى لتسجيل نحو ٢٥ موقعا أثريا وكنيسة تشمل كافة المحطات الخاصة بمسار العائلة المقدسة، فضلا عن التسجيل المعنوي للرحلة ذاتها في مصر.
وأوضح العناني أنه تم الانتهاء من إعداد "كتالوج" خاص بمسار العائلة المقدسة، لافتا إلى أن عملية التسجيل تتم بمشاركة المتخصصين في التاريخ القبطي وبالتعاون مع الكنيسة المصرية.
وتابع وزير الآثار أنه تم الانتهاء من كتالوج مسار للعائلة المقدسة والآن لدينا خط سير للعائلة المقدسة، وسنعمل عليه مع الكنيسة المصرية وأساتذة تاريخ قبطي، وسيتم تسجيل الآثار على قائمة اليونسكو.
وقال العناني: إن المباني الأثرية الخاصة بمسار العائلة المقدسة ليست تابعة لوزارة الآثار، لكن الوزارة أشرفت على ترميمها، مشيراً إلى حرص الوزارة على توفير الخدمات في المناطق الاثرية، ومنها تجهيز تلك المناطق لاستقبال ذوى الاحتياجات الخاصة.
ومن جانبها، أكدت وزيرة السياحة رانيا المشاط، حرص الوزارة على الترويج لرحلة مسار العائلة المقدسة، مشيرة إلي أن هذا الملف يلقى اهتماما من الحكومة بالكامل.
وأشارت إلى حرص وزارة السياحة على التنسيق مع وزارتي الآثار والتنمية المحلية لتجهيز المناطق التي تشملها رحلة العائلة المقدسة لتكون جاهزة لاستقبال السائحين.
من جانبها، رحبت النائبة سحر طلعت مصطفي رئيسة لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، بأهمية تحويل رحلة العائلة المقدسة إلى برنامج سياحى متكامل، باعتباره منتج سياحى متفرد ينافس بقوة على المستوى العالمى.
وقالت رئيسة اللجنة، إن هذا المشروع يحظى باهتمام بالغ من كافة أجهزة الدولة، وذلك فى ظل وجود العديد من المواقع السياحية المسيحية التي يمكن الاستفادة منها في رحلة السيد المسيح والسيدة العذراء داخل مصر، والتي تمثل أهمية خاصة لملايين المسيحيين في العالم.
وأشارت رئيسة اللجنة، إلى أن برنامج العائلة المقدسة الذى أطلقته وزارة السياحة يهدف إلى توثيق لرحلة أشهر سائح فى العالم.