البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

3 قتلى بتظاهرات العراق

تظاهرات العراق
تظاهرات العراق

ارتفع عدد قتلى المظاهرات التي اجتاحت السبت محافظات جنوب ووسط العراق، إلى ثلاثة محتجين، فيما أصيب ثمانية وعشرون آخرون، بينهم اثنان وعشرون من العناصر الأمنية.
وأفادت وسائل الإعلام العراقية بوفاة متظاهرين متأثرين بجروحهما جراء إطلاق نار عشوائي في مدينة العمارة وسط ميسان في جنوب العراق، بينما توفي الثالث في المساء، إلا أنه لم يكشف عن مكان مصرعه.
وخرجت مظاهرات كبيرة السبت في محافظات جنوب ووسط العراق، احتجاجا على سوء الخدمات وانقطاع الكهرباء وعدم توفر الماء النقي، واقتحم متظاهرون مبنى المحافظة في مدينة العمارة وسط ميسان، فيما فرقت القوات الأمنية المتظاهرين قرب مبنى مجلس المحافظة باستخدام القوة.
وتجمع العشرات في تظاهرات متفرقة، صباح السبت، بالقرب من حقلي غرب القرنة والمجنون النفطيين في شمال مدينة البصرة، إضافة إلى اعتصام متواصل أمام ميناء أم قصر في جنوب المدينة، وأمام مبنى المحافظة وسط المدينة.
وبدأت شرارة الاحتجاجات في البصرة، في 7 يوليو، بسبب تردي الواقع الخدمي والبطالة، لتتصاعد وتيرتها، بعد مقتل أحد المتظاهرين في الثامن من الشهر ذاته، وفي 12 يوليو، اقتحم متظاهرون مقرات شركات نفطية في حقل القرنة بالبصرة، وقاموا بسلب ونهب بعض أجهزة التبريد الخاصة بالحقل، مطالبين بفرص عمل وتوفير الخدمات، في وقت أعلنت وزارة النفط توفير 10 آلاف وظيفة في قطاع النفط لأبناء المحافظة.
وسرعان ما اتسعت رقعة الاحتجاجات الغاضبة بسبب سوء الأوضاع المعيشية وامتدت لمحافظات عدة.