البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ارتفاع أسعار الطاقة وراء زيادة معدل التضخم لـ14%

البوابة نيوز

قفز معدل التضخم السنوي العام في المناطق الحضرية إلى 14.4٪ في يونيو، مدفوعا بالأساس بتأثير الجولة الرابعة من إصلاح دعم الطاقة، وذلك مقارنة بـ 11.4 ٪ في مايو 2018، فيما ارتفع أيضا معدل التضخم العام الشهري ليسجل 3.5 ٪ مقارنة ب0.2 ٪ في شهر مايو 2018.
وقالت بحوث برايم المالية القابضة، إن الرقم السنوي للتضخم العام في المناطق الحضرية جاء متماشيًا مع التوقعات، فبعد 8 أشهر من الانخفاض، تسببت الصدمة الحالية في ارتفاع معدل التضخم السنوي إلى 3٪،وذلك على خلفية تنفيذ الحكومة لزيادات واسعة النطاق في الأسعار، بما في ذلك أسعار الوقود والكهرباء لكل من القطاع العائلي والصناعي، ومياه الشرب، فضلًا عن ارتفاع رسوم المجاري.
وأضافت أن هذه لإجراءات ألقت بثقلها على معدلات التضخم الشهري، حيث سجل معدل التضخم العام الشهري ارتفاعا قدر3.5% مسجلًا أعلى مستوى له منذ يناير 2017. كما انه ليس من المستغرب أن تستحوذ كلا من سلتي السلع الممثلة لقطاع النقل من جهة، والكهرباء والمياه من جهة أخري على أكبر معدلات ارتفاع في الاسعار، حيث ارتفعت نسبة التغير الشهري في القطاع الاول الى34.1٪. والثاني سجل ارتفاع قدرة 7 ٪. 
وأوضحت انه نتيجة للتزايد في تكلفة النقل ارتفع التضخم في سلة الغذاء والمشروبات إلى 2 ٪ مقارنة مع معدل انكماش في الأسعار قدرة ب 0.3 ٪ في مايو.
وتابعت:"فيما يتعلق بالتضخم الأساسي، والذي بحكم تعريفه، يستثني من بنود التضخم العام البنود الأكثر عرضة لتقلبات الاسعار، الفواكه والخضروات تحديدا، كما يستثنى ايضا اسعار السلع المحددة اداريا، وبالتالي لم يظهر التضخم الأساسي الشهري تغيرا كبيرا، حيث ارتفع بنسبة ضئيلة تبلغ حوالى 0.1٪، من 1.5٪ في مايو 2018، إلى 1.6٪ في يونيو2018. كما انخفض معدل التضخم الأساسي السنوي بشكل طفيف بنسبة 0.19 ٪، من 11.08 ٪ في مايو إلى 10.89 ٪ في يونيو. ولوحظ بالفعل اتجاه التباعد بين التضخم الرئيسي والتضخم الأساسي في الشهر الماضي وما زلنا نتوقع حدوث تباعد أكبر بينهما في الأشهر القليلة القادمة".