البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

التعليم: انطلاق تدريب معلمي أول مدرسة التكنولوجيا التطبيقية

البوابة نيوز

قال أحمد خيري، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة بدأت في تنفيذ أولى مراحل مدراس التكنولوجيا التطبيقية، وذلك في إطار تطوير منظومة التعليم الفني، والتي عملت عليها خلال الفترة الماضية ضمن مبادرة صناع مصر ومجموعة بروتوكولات التعاون التي وقعت مع كبرى الشركات الصناعية.
وأكدت حبيبة عز، مستشار الوزير للتعليم الفني، أنها بدأت هذا الأسبوع أولى خطوات تنفيذ هذه الاتفاقيات، من خلال تدريب المجموعة الأولى من معلمي أول مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية، بالمشاركة مع مجموعة "العربي" لمدة شهر ونصف، بدعم من اليابان وبالتعاون مع صندوق تطوير التعليم في التخصصات الرئيسية التالية: ( الكهرباء والميكانيكا والتبريد والتكييف)، لافتة ينضم للتدريب الخبير الياباني في مجال التعليم الصناعي في الأسبوع الثاني من أغسطس، لتقديم التدريب العملي المكثف للدفعة الأولى لمدة أسبوع من معلمي مدارس التكنولوجيا التطبيقية. 
وأضافت "عز" أنه تم اختيار المعلمين عن طريق مسابقة نظمتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في شهر مايو الماضي، حيث تم مقابلة ما يقرب من 150 متقدم تم اختيار المجموعة الأولى للبدء في الدراسة بالسنة الأولى من مدرسة التكنولوجيا التطبيقية في العام الأكاديمي 2018/2019 كمرحلة أولى.
وقالت إنه سيتم في بداية كل عام دراسي خلال الثلاث السنوات المقبلة، إجراء نفس المسابقة حتى يتم استكمال الهيكل الإداري والأكاديمي للمدرسة.
وأشارت إلى أنه سيتم تدريب المعلمين على عدد من الحقائب التدريبية، ومنها (المهارات الفنية الخاصة بكل تخصص، تنمية المهارات التربوية والتعليمية، تنمية المهارات الشخصية، المناهج المبنية على الجدارات، مهارات التواصل مع الطلاب أخلاقيات المهنة وبيئة العمل عوامل التغيير، مهارات الإدارة الأساسية...)، ويتم التدريب من خلال خبراء متخصصين كل في مجاله.
وأضافت أنه سيتم في تقسيم المعلمين خلال المدة المحددة للتدريب كالتالي: "الأسبوع الأول والثاني من التدريب تقسيم المعلمين إلى مجموعتين الأولى لمدرسي المواد الفنية التي تطبق في مدارس التكنولوجيا التطبيقية والثانية لمدرسي المواد الثقافية".
وتابعت مستشار الوزير أنه استكمالا لمرحلة التدريب سوف يتم تدريب الإداريين في الأسابيع الأخيرة على تنمية المهارات الشخصية، مهارات التواصل مع الطلاب أخلاقيات المهنة وبيئة العمل عوامل التغيير، مهارات الإدارة الأساسية. والتي تعد جزءًا أساسيًا في استكمال المنظومة التعليمية بالإضافة إلى أسبوع التدريب على أيدي الخبير الياباني.
وأكدت أن المدرسة تقدم العديد من المميزات للمدرسين العاملين بهذه المدرسة ومنها: الإعفاء من رسوم التدريب، والحصول على شهادة من صندوق تطوير التعليم ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ووجبة غذائية يومية وأنشطة رياضية، وبيئة مدرسية ممتازة، ومكافأة بناءً على الأداء، ودعم من قبل المستشارين اليابانيين بالإضافة إلى سفر بعضهم إلى اليابان للحصول على عدد من البرامج التدريبية لتطبيق النموذج الياباني في مدرسة العربي قبل بداية العام الدراسي الجديد.