البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نجاح أول جراحة في العالم لإعادة بناء كتف مفصول بمستشفى الهرم

الفريق الطبي مع الحالة
الفريق الطبي مع الحالة

نجح فريق طبي بقسم العظام والأوعية الدموية بمستشفى الهرم التابع لقطاع أمانة المراكز الطبية المتخصصة بوزارة الصحة والسكان، في إجراء أول جراحة من نوعها بمنطقة الشرق الأوسط، والثالثة على مستوى العالم، لإعادة بناء مفصل الكتف بعد انفصاله بشكل كامل لمريض عمره 19 عاما.
ترجع تفاصيل الحادث إلى السبت الماضي، حينما نقل شاب 19 عاما يُدعى عبدالله للمستشفى، وكتفه مفصول تماما عن جسده، إثر حادث داخل مغسلة بالهرم، حيث تسببت مروحة المغسلة في خلع مفتوح بمفصل الكتف الأيسر، وتهتك بالانسجه وقطع جميع الأوتار الحامله للكتف وتهتك بحافظه المفصل.
وأجرى الفريق الطبي عددا من الأشعة والفحوصات الطبية تمهيدا لإجراء الجراحة للمريض وإعادة بناء كتفه مرة أخرى، وهم الأستاذ الدكتور حسام الدين أمين أستاذ جراحة العظام بقصر العيني، والأستاذ الدكتور أحمد منصور درويش مدرس جراحة العظام بجامعة أسوان، والدكتور عبيد ياسين مدرس جراحة العظام بجامعة أسوان، وتحت إشراف الأستاذ الدكتور نجيب باشا رئيس قسم العظام بمستشفى الهرم.
وقام الفريق الطبي بإجراء جراحة دقيقة ونادرة ومعقدة باستخدام أحدث الوسائل والتقنيات بإعادة بناء أوتار الكتف.
يذكر أن هذه الجراحة تعد من الحالات النادرة على مستوى العالم، وتعتبر هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، ولم تجرِ قبل ذلك على مستوى العالم إلا مرتين الأولى عام 1935 والثانية عام 1970.
في ذات السياق، أكد الدكتور خالد مخلوف مدير عام المستشفى، أن المستشفى أصبح لديه عدد كبير من الأطباء المتميزين في إجراء مثل هذه الحالات الدقيقة والمعقدة في ظل توافر كافة الإمكانيات من التجهيزات والأجهزة الطبية والمستلزمات المطلوبة.