البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أبو الغيط يعرب عن تقديره لموقف الاتحاد الأفريقي الداعم للقضية الفلسطينية

 أحمد أبو الغيط،
أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية

أعرب أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن تقديره لموقف الاتحاد الأفريقي الثابت دعمًا للقضية الفلسطينية، مشددًا على أنه يجسد أعلى مستويات التضامن المتبادل، منذ أن كافحت الشعوب العربية ضد الاستعمار.
وحيا أبو الغيط، الدول الأفريقية، على وقوفها مع دولة فلسطين في المحافل الدولية، ودعمها لقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وآخرها تلك الخاصة بالقدس وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.
جاء ذلك في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للدورة العادية الحادية والثلاثين لمؤتمر الاتحاد الأفريقي،
الذي عقد اليوم بالعاصمة الموريتانية نواكشوط.
وقال: "إننا نظل في الفضاء المشترك بين العالم العربي والقارة الأفريقية نواجه جملة من الأزمات والتحديات المشتركة التي تهدد أمن وسلامة دولنا واستقرار مجتمعاتنا".
ودعا في الإطار ذاته لمضاعفة الجهود المشتركة والمساعي السياسية المتناسقة لتسوية هذه النزاعات، ومعالجة جذور الأسباب التي تؤدي إلى نشوب بؤر التوتر التي تساهم في إذكائها وامتداد نطاقها.
وأشار إلى أن التوصل لحل شامل للأزمة في ليبيا على وجه التحديد، يمثل هدفًا مشتركًا، وأولوية متقدمة للمنظمتين، الاتحاد الأفريقي، والجامعة العربية.
وأضاف: "الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي تتحمل مسئولية أصيلة في مرافقة الأشقاء الليبيين بغية استكمال المسار السياسي وإتمام الاستحقاقات الدستورية والانتخابية التي يتطلع إليها الشعب الليبي".
ودعا إلى ضرورة تكثيف العمل التكاملي مع الاتحاد الأفريقي ولجنته رفيعة المستوى دعمًا لهذه المسيرة،وتشجيعًا لخطوات توحيد مؤسسات الدولة الليبية، ومساندةً لعملية إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية المنتظرة عندما تتوافر الظروف المواتية لتنظيمها ومراقبتها.