البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الناتو" يؤكد استعداده لمساعدة إيطاليا في ليبيا

الناتو
الناتو

أعلن الأمين العام لـ "حلف شمال الأطلسي" (ناتو) ينس ستولتنبرغ اليوم الأحد، أن الحلف مستعد لتقديم المساعدة في ليبيا لمواجهة أزمة المهاجرين، محذرًا من أنه لا يوجد حل عسكري للأزمة في هذا البلد.
وصرح ستولتبرج لصحيفة "لا ريببليكا" الإيطالية اليومية ان "حلف شمال الأطلسي مستعد لمساعدة ليبيا على بناء مؤسساتها الأمنية".
وقال إن خبراء من الحلف "على اتصال حاليًا بالسلطات الليبية لتحديد كيفية مساعدتهم بشكل أفضل"، مضيفًا أن "أي دعم من إيطاليا سيكون مرحبا به، لكن ذلك يعود الى الحكومة الإيطالية".
وتعهدت الحكومة الشعبوية الإيطالية الجديدة بالحد من وصول المهاجرين، وحظرت سفن الإنقاذ التابعة للمنظمات الأهلية من الدخول إلى موانئها، وطلبت من "حلف الأطلسي" مساعدة أكبر في التعامل مع الهجرة غير القانونية وتهريب البشر.
وقال ستولتنبرج "لا يوجد حل عسكري لأزمة المهاجرين، لكن حلف شمال الأطلسي سيساعد على جعل هذه القضية أقل خطورة"، مضيفًا أن نشر قوات الحلف في بحر إيجه "ساعد على كبح تهريب البشر غير القانوني والخطر".
وأكد أن الحلف سيوقع على إعلان مشترك مع رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك، ورئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي جان كلود يونكر، لتحديد أطر هذا التعاون.
وأعلنت حكومة إيطاليا الجديدة التزامها تجاه الحلف، على رغم الاختلافات مع نهجه السياسي.
وتعهدت إيطاليا مراجعة العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا، التي يعتقد الحلف أنها ضرورية، إلا أن ستولتنبرج قال إن إيطاليا لا تزال عضوًا مهما.
وأضاف "أتوقع أن نواصل العمل مع رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي وحكومته"، متابعا "إيطاليا لها دور أساسي في مستقبل الحلف".