البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"البيئة" تعلن استعدادها لاستقبال قناديل البحر.. ونصائح للمصطافين

قناديل البحر.. ونصائح
قناديل البحر.. ونصائح للمصطافين

تستعد كافة الجهات المسئولة من أجل التصدى لقناديل البحر، وحماية المواطنين من لسعاتها، خاصة ونحن على أعتاب فصل الصيف، وانتهاء شهر رمضان، واستعداد المواطنين للإجازة الصيفية على شواطئ البلاد، بالإضافة إلى الزائرين خارج البلاد.
وأعلنت "البيئة" رفع درجة الاستعدادات القصوى للتصدى لظهور القناديل؛ وصرح الدكتور محمد عيسوى، مدير عام المنطقة الشمالية بوزارة البيئة، بأن الإدارة قامت بإصدار بيان عاجل بشأن قناديل البحر، وموسم ظهورها بالبلاد، وحساب الفترة الزمنية المتبقي على احتمالية ظهورها، وقامت بشن كافة التجهيزات لها.
وأوضح عيسوى، فى تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أن وزارة البيئة قامت بحساب الفترة الزمنية لظهور قناديل البحر كل عام عالميا، مشيرا إلى ظهور القناديل بشكل كبير جدا وملحوظ العام الماضى بشهر يونيو، وبموسم الأعياد، وبالتحديد بفصل الصيف من أوائل شهر يونيو، وحتى أوائل شهر أغسطس.
وأكد عيسوي، أنه لم يستطع توقع ظهور قناديل البحر بأماكن معينة دون أخرى، قائلا: "إنه لم يستطع أحد توقع تقلبات البحر، وأنه من المحتمل بأن تظهر القناديل خلال الفترة من شهر 6 إلى 8".
وأشار عيسوي، إلى أن أبرز التجهيزات التى قامت البيئة باتخاذها تجاه الاستعداد للتصدي للقناديل، تتمثل فى حصرت فيها كافة الشواطئ التي قد تتعرض لزيادة في أعداد قناديل البحر خلال موسم 2018، سواء نفس الشواطئ التي تم الرصد بها خلال موسم 2017 أو المناطق الأخرى التي لم تسجل بها أعداد، وهي الشواطئ الواقعة بين منطقة الضبعة شرقًا وحتى السلوم غربًا، واجراء بعض القياسات المعملية الخاصة بنوعية المياه وأخذ عينات من قناديل البحر للتحليل المعملي والوراثي.
بالإضافة الى التنسيق مع الجهات والوزارات المعنية حول التدابير والاحتياطات الواجب اتباعها حال انتشار أعداد من قناديل البحر أمام المناطق الحيوية والصناعية ومحطات الكهرباء والمشروعات الكبرى.
وعن أهم النصائح التى وجهها الى المصيفين، أوضح عيسوي، بأنه من الضرورى أن يتعرف المواطنون على الإسعافات الأولية التى لابد من تطبيقها فور التعرض للسعة القناديل، وقيام الفنادق بإنشاء شباك لحماية زائريها من لسعات القناديل.