البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الحكومة تكشف حقيقة فرض عقوبات على الأسر التي تنجب أكثر من طفلين

 مركز المعلومات ودعم
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء

نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ما تردد في العديد من المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، أنباء تُفيد بنية وزارة التضامن الاجتماعي فرض عقوبات على الأسر التي لم تلتزم ببرنامج "كفاية 2" التابع للوزارة وتنجب أكثر من طفلين.
وكان المركز قد قام بالتواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي، والتي نفت صحة تلك الأنباء تمامًا، مؤكدة أنه لا نية على الإطلاق لدى الوزارة لفرض أي إجراءات عقابية تجاه الأسر التي تنجب أكثر من طفلين، مشددة على أن تلك الأخبار مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة وتستهدف إحداث حالة من البلبلة لدى الرأي العام.
وأشارت الوزارة أن برنامج ‏"كفاية 2"‏ التابع لها يهدف إلى تحقيق استراتيجية الدولة فيما يتعلق بمواجهة الزيادة السكانية، من خلال رفع الوعي لدى السيدات في الفئة العمرية من 15 حتى 45 عامًا بمفهوم الأسرة الصغيرة وتصحيح المفاهيم الخاطئة، وكذلك تحسين مستوى الخدمات المقدمة لتنظيم الأسرة من خلال الجمعيات الأهلية خاصة في المناطق الريفية وتقديم الدعم لها.
وأوضحت الوزارة أن تكلفة البرنامج 100 مليون جنيه من صندوق إعانة الجمعيات وأن هناك 100 جمعية تشارك في تنفيذ البرنامج وأنه سيتم إنشاء وتطوير 70 عيادة لتنظيم الأسرة في المناطق المحرومة من الخدمات الطبية.
وتابعت الوزارة بأن هذا البرنامج يستهدف مليونا و148 ألف سيدة من المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة في 10 محافظات منهم 9 محافظات في الوجه القبلي ومحافظة البحيرة من الوجه البحري على مستوى 2257 قرية وحي، وأنه تم اختيار هذه المحافظات نظرًا لارتفاع نسبة الخصوبة بها، كما أنها الأكثر فقرًا على مستوى الجمهورية، وأيضًا الأكثر استفادة من برنامج تكافل وكرامة.
وناشدت الوزارة وسائل الإعلام المختلفة بضرورة توخي الدقة قبل نشر مثل هذه الشائعات والتي قد تؤدي إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين، وللتحقق من أي معلومات أو أخبار متداولة الاتصال على الخط الساخن للوزارة رقم (16439).