البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالصور.. تدفق المياه الجوفية ببرج إسكان استثماري في منيا القمح

البوابة نيوز

تدفقت المياه الجوفية من باطن الأرض - للمرة الثالثة - لتغمر برج اسكان استثماري بمنيا القمح في محافظة الشرقية، على الرغم من إجراء عمليتي ترميم خلال الأشهر السابقية بتكلفة إجمالية بلغت نحو 500 ألف جنيه، ما زاد من مخاوف من الأهالي الذين أكدوا أن الترميمات تمت دون مطابقاتها للمواصفات المطلوبة ما كان سببا في تجدد المشكلة " حسب قولهم".
وقال أحمد محمد إبراهيم، أحد الأهالي: إن الأبراج الاستثمارية بمنيا القمح، من أبرز المشروعات التى أنشأتها مديرية الإسكان، بترخيص رقم 28 لسنة 2012 من الإدارة الهندسية بمجلس المدينة، حيث أسندت الوزارة العمل إلى مديرية الإسكان، وبدأ البيع عام 2012 بجلسات مزاد علنى".
وأوضح أنه كان ضمن الملاك الذين تسلّموا شقة سكنية بالبرج رقم 1 فى أواخر 2012، وتبين ظهور المياه الجوفية بالبدروم بعد عام واحد من الاستلام، مؤكدا أنهم تقدموا بعدة شكاوى للجهات المختصة وتم تشكيل لجان من كلية الهندسة ومياه الشرب والصرف الصحى وإدارة صندوق الإسكان بالمحافظة، وأثبتت أن المياه المتدفّقة هى مياه جوفية.
وقال: فوجئنا بصدور تقرير من لجنة تابعة لمديرية الإسكان بأنها مياه شرب ناتجة عن كسر ماسورة مياه، وهو ما ثبت مخالفته للحقيقة وصحة تقرير كلية الهندسة كما جاء فى تقرير شركة مياه الشرب والصرف الصحى أن جميع وصلات الشرب والصرف بالمنطقة سليمة ولا يوجد بها تسرب مياه، وتبين من المعاينة أن البدروم بعمق نحو 3 أمتار تقريبًا من سطح الأرض، وأن المياه الموجودة بالبدروم مياه رشح ناتجة عن عدم إحكام عملية العزل الخارجى للبدروم وزيادة النفاذية للحوائط والخرسانة للبدروم. وأدى ذلك لحدوث تشققات وتأكل الطبقة الأسمنية على الأعمدة وظهور أسياخ الحديد الموجودة بها وتعرضها للصدأ.
وأضاف أنه تم إجراء عملية ترميم عام 2014 بتكلفة 112 ألف جنيه ثم ظهرت المياه مرة أخرى بداية من 2015 واستمرت المشكلة حتى نهاية عام 2017 حيث تم عمل ترميمات بتكلفة 400 ألف جنيه وبعد مرور شهر واحد فوئجوا بتسرب المياه وتدفقها مرة أخرى. وتم مطالبة الجهات المختصة ببحث المشكلة وتحرير محضر 651\49 أحوال مركز منيا القمح لسنة 2018.
وأكد أن البرج السكني الاستثماري رقم 2 تدفقت به المياه الجوفيه أيضا وقامت مديرية الإسكان بعمل ترميمات خلال الأيام الماضية.

وطالب السكان بتشكيل لجنة من كلية الهندسة وجهة محايدة للوقوف على طبيعة الأمر ومدى تأثير هذه المياه الجوفية على الأساسات وإيجاد الحل المناسب لهذه لمشكلة التي تؤرق الأهالي خاصة أن المنطقة تضم برجين سكنيين و4 عمارات إسكان إجتماعي للشباب.
بنود