البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الجمعية العامة للصحة العالمية تبدأ أعمال دورتها الـ71 في جنيف غدا

البوابة نيوز

تبدأ أعمال الدورة الحادية والسبعين لجمعية الصحة العالمية، غدا الاثنين، بمشاركة أكثر من 4 آلاف ممثل للدول الـ194 الأعضاء في المنظمة، بالإضافة إلى ممثلي المنظمات الشريكة لمنظمة الصحة العالمية، حيث تعتبر جمعية الصحة العالمية هي أعلى هيئة لاتخاذ القرار في المنظمة، كما تقوم بتحديد سياسات المنظمة واعتماد ميزانيتها.
ومن المقرر أن تبحث جمعية الصحة العالمية -في دورتها الجديدة- العديد من القضايا المرتبطة بالصحة في العالم، بالإضافة إلى ملفات فنية مثل مشروع برنامج العمل العام الثالث عشر للمنظمة 2019 – 2023 وكذلك ملف الاستعداد والاستجابة للصحة العامة وأيضا موضوع انتقال مرض شلل الأطفال بالإضافة إلى قضايا الصحة والبيئة والمناخ، وموضوع الإعداد لعقد اجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة بشأن إنهاء مرض السل والإعداد للاجتماع الثالث رفيع المستوى للجمعية العامة المعني بمنع ومكافحة الأمراض غير المعدية، كما تبحث الجمعية موضوع الاستراتيجية العالمية وخطة العمل بشأن الصحة العامة والابتكار والملكية الفكرية وغيرها.
وقالت المنظمة -في بيان لها- إن وزراء الصحة المشاركون في أعمال الجمعية سيناقشون برنامج العمل العام الثالث عشر لمساعدة البلدان على تحقيق الأهداف الصحية والتنمية المستدامة، مشيرة إلى أن مديرها العام، تيدروس ادانوم، سيبدأ الدورة الجديدة لجمعية الصحة العالمية بجدول أعمال طموح يهدف إلى إنقاذ حياة 29 مليون شخص بحلول عام 2023. 
من جهة أخرى، أضاف البيان أن الإحصاءات تظهر ضرورة استمرار وتوسع جهود المنظمة؛ حيث لا يزال الكثيرون يموتون بسبب أمراض يمكن الوقاية منها وآخرون لا يستطيعون الحصول على الخدمات الصحية التي يحتاجون إليها، مشيرا إلى التفشي الجديد لمرض (ايبولا) في إفريقيا، وواصفا إياه بـ "التذكير الصارخ" بأن المخاطر الصحية يمكن أن تظهر في أي وقت.
ولفتت الصحة العالمية إلى أن إحصاءات العام الجاري تشير إلى أنه تم إحراز تقدم ملحوظ نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة في بعض المجالات، إلا أن هذا التقدم توقف في مجالات أخرى ما يجعل فقدان المكاسب التي تحققت أمرا سهلا.
ووصف تيدروس ادانوم دورة الجمعية العامة للصحة العالمية هذا العام بالمحورية، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنها تواكب احتفال المنظمة بمرور 70 عاما على إنشائها.