البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محافظ البحر الأحمر يناقش مع وفد لجنة النقل والمواصلات المشروعات المهمة

محافظ البحر الأحمر
محافظ البحر الأحمر اللواء أحمد عبدالله

استقبل اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر، مساء الاثنين، وفدًا من لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب، برئاسة هشام عبدالواحد رئيس اللجنة؛ لمناقشة عدد من المشروعات المهمة بالمحافظة، والوقوف على معدلات الأداء وجهود التنمية بالبحر الأحمر.
ورحب المحافظ، في بيان أمس الإثنين - بالوفد وقدم لهم الشكر على زيارتهم، مشيرًا إلى أهمية الزيارة والتي تأتي للمرة الثانية للمحافظة.
وقال إن المحافظة تمتلك أكبر عدد من الطرق الطولية والعرضية لما تتمتع به من مساحة كبيرة على طول ساحل البحر الأحمر، حيث تم رفع كفاءة وازدواج الطرق بالمحافظة بهدف استيعاب الحركة المرورية على الطرق خاصة خدمة مناطق التنمية السياحية والحد من الحوادث المتكررة على الطريق.
وأوضح المحافظ أنه تم ازدواج ورفع كفاءة طريق (سفاجا- قنا)، وازدواج ورفع كفاءة طريق (سفاجا- سوهاج)، وتطوير طريق برانيس ورفع كفاءة وتطوير عدة طرق بإجمالي أطوال 300 كيلومتر، مشيرا إلى أنه تم تخطيط وتركيب علامات علوية وأرضية وعواكس أرضية ومحددات على بعض طرق محافظة البحر الأحمر والقيام بأعمال حمايات خرسانية على بعض الطرق وأعمال الصيانة للطرق بإجمالي أطوال 156 كيلو مترا.
وأشار المحافظ إلى انخفاض معدلات الحوادث المرورية على طرق البحر الأحمر نتيجة رفع الكفاءة للطرق وأعمال تأمين سلامة المرور والصيانة وإنشاء الطرق الجديدة بالجودة العالية.
وأضاف أن أعمال تطوير موانئ البحر الأحمر تعد نقلة كبيرة في هذا المجال، لافتًا إلى أنه تم تطوير ميناء الغردقة السياحي وميناء سفاجا، كما سيتم إنشاء ميناءين جديدين بجنوب المحافظة، وإنشاء "قزق" في سفاجا لخدمة الميناء، وإنشاء "قزق" ومارينا بالقصير.
كما سيتم إنشاء محطة للركاب بالقرب من مطار الغردقة على مساحة ٢٣ ألف متر مربع، وتطوير ميناء القصير ليصبح أكبر مارينا لليخوت، وإنشاء "قزق" بالقصير للسفن حمولة 300 طن، وإقامة محطة حاويات بميناء سفاجا بمساحة ٦٠٠ ألف متر مربع، والتي ستقوم بتحويل مدينة سفاجا إلى منطقة محورية لجنوب الوادي وإفريقيا لكونها المدخل الرئيسي لوسط وجنوب إفريقيا، كما أنه سيتم تطوير ميناء الحمراوين.
وأشار المحافظ إلى أن تغيير المناخ يعد من أكبر التحديات التي تواجه البشرية في الوقت الراهن، مؤكدًا أن هذه الطفرة تهدف إلى التمهيد لنجاح المثلث الذهبي والذي تم إصدار قرار جمهوري بتشكيل هيئة اقتصادية للمثلث الذهبي وسيتم تشكيلها للبدء في العمل للاستفادة من ثروات البحر الأحمر، التي ستوفر فرص عمل بأعداد كبيرة وتساهم في رفع المحافظة وجنوب مصر اقتصاديا إلى مستوى أعلى حيث يوفر العديد من المشروعات التي تساعد على إحداث التنمية الاقتصادية لمصر.
وفي السياق، استعرض المحافظ، خطة المحافظة بإقامة السدود والبحيرات من أجل تخزين مياه الأمطار والسيول واستخدامها في الزراعة، خصوصا أن المحافظة تعاني من ندرة المياه وتحقيق الهدف الأساسي وهو حماية المواطنين والمنشآت.
من جانبها، أشادت اللجنة بدور المحافظ في وضع خطة تنمية مستدامة بمحافظة البحر الأحمر وتطبيقه على أرض الواقع، والتي تجعل المحافظة من أهم محافظات الدولة في جذب العمالة، وكذلك خطة تأمين طرق محافظة البحر الأحمر، وهو ما كان له أثر إيجابي في تخفيض معدلات الحوادث.
وأهدى المحافظ، في نهاية اللقاء، درع المحافظة للوفد؛ للإعراب عن سعادته بالزيارة للتعرف إلى ما توصلت إليه المحافظة من تطور في مجال الطرق والموانئ ومدى توسع المحافظة في هذا المجال.