البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محافظ القاهرة يكلف رؤساء الأحياء بإزالة شوادر رمضان المخالفة

 المهندس عاطف عبد
المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة،

طالب المهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة، رؤساء الأحياء بفتح كل المحاور المغلقة وإزالة جميع التعديات عليها؛ تجنبًا لحدوث تكدسات وأزمات مرورية خلال أوقات الذروة بشهر رمضان.
وكلف المحافظ بالتصدي والسيطرة على الشوادر المخالفة المقامة لبيع السلع والفوانيس في رمضان ورفع كل الإشغالات والتعديات على الأرصفة، وإزالتها، وإخلائها للمارة، والتعامل بكل حزم مع المخالفين ومنعهم من استغلال حلول الشهر الكريم لارتكاب العديد من التجاوزات، والسماح فقط بالمواقع وفقًا للشروط وعدم تخطي المساحة المحددة التي من شأنها عدم تعطيل حركة المرور وسير المواطنين.
والتدقيق في اختيار المواقع المخصصة لإقامة موائد الرحمن بما لا يغلق الشوارع أو يعطل مصالح المواطنين والتأكد من توفر اشتراطات الحماية المدنية بالموائد والتنسيق مع شركات النظافة أولًا بأول فور انتهاء المائدة، مع استمرار شن الحملات اليومية لإعادة الانضباط للشوارع والأسواق ورفع إشغالات المقاهي المخالفة وإغلاقها ومراجعة تراخيصها.
كما أكد المحافظ على رؤساء الأحياء بعدم السماح بإصدار أي تراخيص حفر جديدة خلال الشهر الكريم إلا في حالة الضرورة القصوى لمعالجة أي طارئ في شبكات المرافق المختلفة (كهرباء – مياه - صرف صحي... إلخ).
وأشار المحافظ أن أجهزة المحافظة بصدد إصدار "دليل إجراءات عمل رئيس الحي" وهو ما أسفرت عنه أعمال اللجنة المُشكَّلة داخل المحافظة برئاسة اللواء محمد الشيخ، السكرتير العام، وهو يعد موسوعة إرشادية ومنهاج عمل لأي رئيس حي جديد يضم كل الموضوعات والاختصاصات العامة الموكلة لمنصب رئيس الحي.
جاء ذلك خلال اجتماع المحافظ الدوري بنواب المحافظ للمناطق الأربع، والسكرتير العام، والمساعد، ورؤساء الأحياء؛ للوقوف على مدى استعداد العاصمة لاستقبال شهر رمضان.
ووجه المحافظ رؤساء الأحياء بضرورة الحرص والمواظبة على لقاء المواطنين ورؤساء اتحاد الشاغلين أسبوعيًّا، والإعلان بشكل دائم عن هذا الموعد في مكان عام مفتوح للتواصل وتلقي كل الشكاوى والطلبات وتذليلها في إطار المتاح والعمل على تفعيل القانون بتشكيل اتحاد شاغلين لكل عقار؛ وذلك لسهولة التواصل مع كيان قانوني لتنفيذ القررارات الإدارية الخاصة بالعقار والحفاظ عليه بتحقيق الصيانة الدورية اللازمة له.
وخلال عرض لتقرير المتابعة الميدانية المركزية لرصد أهم السلبيات بالأحياء، شدد المحافظ على سرعة إزالة جميع الإعلانات والملصقات المشوهة على الأسوار وتحرير محاضر وغرامات تحاه المعلن وإحالته للنيابة لتطبيق القانون، كذلك استمرار خطة جميع الأحياء بالمناطق الأربع للإزالة والرفع الفوري للسيارات المتروكة والمهملة بشوارع القاهرة ومصادرتها بمخازن الخليفة بالتنسيق مع المرور لعدم غلق الشوارع أو استغلالها في أعمال إرهابية أو مشبوهة.
وأشاد المحافظ بمؤشرات نجاح منظومة النظافة الجديدة في كل الأحياء التي انطلقت فيها الخدمة، مجددًا تأكيده أن المنظومة الجديدة تقع على أكتاف رئيس الحي بصفته المنسق الأول لجميع الجهود ومتابعة ورقابة أداور الأطراف المشاركة، وضبط آلية عملهم لنجاح المنظومة بدءًا من هيئة النظافة ومتابعي وحدة الرصد البيئي ومتعهدي الجمع السكني والتجاري، وصولًا لعمال النظافة بالشوارع.
وكلف بضرورة التعامل بجدية مع متعهدي القمامة في حالة تكرار الشكاوى وإنهاء عقودهم في حالة التقصير والتراخي، وكذلك التصدى لظاهرة إلقاء مخلفات الهدم بنهر الطريق وفي غير الأماكن المخصصة، وضبط السيارات المخالفة ومصادرتها. 
وأكد أهمية تعاون المواطنين ومشاركتهم لرصدهم أي مخالفات والإبلاغ عنها وسرعة التعامل مع كل البلاغات بالسرعة والحزم.