البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الخارجية" توضح لمجلس النواب تفاصيل احتجاز محامٍ في السعودية

جانب من وقفة اهالى
جانب من وقفة اهالى قرية هشام

كشف خطاب موجه من وزارة الخارجيه المصرية لمجلس النواب نشره نبيل الجمل المحامي وعضو مجلس النواب عن دائرة بندر المنصورة عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك"، تفاصيل احتجاز محامٍ في السعودية. وكان هشام محمد الدمرداش المحامي ابن مدينة المنصورة قد تم احتجازه من قبل السلطات السعودية، أثناء عودته من أداء العمرة منذ أسبوعين أثناء تواجده بصحبة والدته بمطار جدة، خلال عودته لمصر، لاكتشافهم أنه من مواليد اليمن منذ أكثر من 33 سنة.
وجاء في الخطاب: "بناء على الاتصال الهاتفي من النائب نبيل الجمل والذي يفيد بقيام السلطات السعودية بمطار جدة احتجزت هشام الدمرداش المحامي بعد أدائه فريضة العمرة وكان برفقة والدته وتم إيداعه بسجن ذهبان الأمني على ذمة قضية أمنية".
كما شمل الخطاب الموجه لأمين عام مجلس النواب "أن القنصلية المصرية بجدة علمت بصورة ودية من أحد مصادرها بسجن المباحث بذهبان بأن المواطن المحتجز قد تم توقيفه لعلاقته بأحد المطلوبين أمنيًا لدى السلطات السعودية وأفاد المصدر بأن الإفراج عنه مرهون بمدى تعاونه مع سلطات التحقيق في هذا الشأن.
كما شمل الخطاب "ومن المؤكد أن القضايا الأمنية في المملكة العربية السعودية محاطة بقدر كبير من السرية ما يعني أن المعلومات التى تستدل عليها القنصلية من مصادرها بالشكل الودي قد تعرض تلك المصادر للمساءلة فى حالة تم التصريح بها".
وأضاف الخطاب " قامت القنصلية العامة بمخاطبة الخرجية السعودية فور القبض على هشام للوقوف على المبررات القانونية لتوقيفه وما يتم بشأنه من إجراءات قانونية وستقوم القنصلية العامة بزيارة هشام في الزيارة المرتقبة لسجن المباحث العامة بذهبان والمقررة خلال هذا الشهر بعد الحصول على الموافقات اللازمة من السلطات السعودية".
واختتم الخطاب بأن القنصلية ستبذل قصارى ما في جهدها لتقديم المساعدة اللازمة لهشام وذلك بالتنسق مع السلطات السعودية المختصة مع الأخذ فى الاعتبار ما توليه السلطات السعودية للقضايا الأمنية من اهتمام خاص قد يعيق تدخل القنصلية العامة بشكل مباشر أمام الجهات المختصة  بإجراءات التحقيق أو المحاكمة.
فيما استمرت حالة الحزن تسيطر على أسرته بعد مرور أكثر من أسبوعين بسبب تجاهل نقيب المحامين لقضية ابنهم الذي ليس له ذنب في مولده في دولة اليمن ليتم احتجازه بهذا الشكل وقيام عدد من المحامين بالمنصورة والسعودية بالتحرك لمحاولة الوصول إليه والإفراج عنه.
فما قام أول أمس الخميس المئات من أهالي قرية ميت الصارم التابعة لمركز المنصورة بمحافظة الدقهلية وعشرات المحامين بتنظيم وقفة للتضامن مع ابن قريتهم أمام القرية للمطالبة بالإفراج عنه ورفع المشاركون في الوقفة لافتات تحمل صور الرئيس عبد الفتاح السيسي وصور ابن قريتهم المحامي مناشدين الرئيس بالتدخل للإفراج عنه وإعادته لأرض الوطن.