البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مونديال 1938.. آسيا تسجل حضورها الأول

منتخب جزر الهند الشرقية
منتخب جزر الهند الشرقية

تتعاقب نسخ كأس العالم، ويبقى لكل بطولة ذكرياتها الخاصة، التي تجذب اهتمام ملايين العشاق من الساحرة المستديرة، وستبقى نسخة 38 خالدة فى أذهان قارة آسيا، خاصة أنها شهدت مشاركة أول منتخب من القارة الصفراء بالمحفل العالمي، وحظي بشرف المشاركة منتخب جزر الهند الشرقية «إندونيسيا حاليًا». 
وأُختيرت فرنسا لاستضافة البطولة، التي جرت أحداثها من الرابع من يونيو سنة، إلى التاسع عشر من يونيو، وسبب هذا القرار الصادر من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» باستضافة أوروبا للنسخة الثالثة من البطولة، حالة غضب فى قارة أمريكا الجنوبية، حيث أُعتقد العديد بأن الاستضافة تقوم على التناوب بين القارتين.
ونتيجة لهذا القرار، اعتذرت أوروجواي والأرجنتين عن المشاركة في منافسات البطولة، وفي الوقت نفسه، لم يشارك منتخب إسبانيا بالنهائيات، بسبب استمرار اشتعال نيران الحرب الأهلية، وكانت هذه البطولة هي المرة الأولى التي يتأهل بها المستضيف وحامل اللقب بشكل تلقائي، فمنذ عام 1938 كان حامل اللقب يتأهل بصورة مباشرة إلى النهائيات التالية، إلى أن أُلغي هذا النظام مع بطولة كأس العالم لكرة القدم 2006.
وكان من المقرر مشاركة 16 فريق فى البطولة، لكن بعد انضمام النمسا لألمانيا فى عملية (آنشلوس) في مارس من عام 1938، لم يتبق سوى 15 فريقًا، ولم يمنح فيفا حينها المنتخب حق المشاركة محل النمسا كونه الفريق المهزوم في الملحق المؤهل، ولذلك تقدم منتخب السويد، الذي كان من المفترض مقابلته لمنتخب النمسا، تلقائيًا إلى دور الثمانية.
وتم الإبقاء على نظام خروج المغلوب مباشرة من البطولة، وفي حال نهاية المباراة بالتعادل بعد 90 دقيقة، يلجأ الفريقان للوقت الإضافي لمدة 30 دقيقة، ويتم إعادة المباراة في حال نهاية الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل، وكانت هذه البطولة هي آخر بطولة تستعمل نظام إخراج المغلوب. 
وأقيم نهائي كأس العالم لكرة القدم 1938 على الاستاد الأوليمبي في باريس، حيث شهد اللقاء أهدافا كثيرة، فانتهى اللقاء بفوز منتخب إيطاليا لكرة القدم بنتيجة 4-2 على منتخب المجر، وتصبح بذلك إيطاليا أول فريق يحافظ على لقبه في نهائيات كأس العالم، وأول منتخب يحقق كأس العالم لمرتين متتاليتين.