البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

موجيريني: الاتحاد الأوروبي ضروري الآن أكثر من أي وقت مضى

 فيديريكا موجيريني
فيديريكا موجيريني

اعتبرت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني ، أنه لا غنى عن الاتحاد الأوروبي في عالم اليوم .
وأشارت موجيريني ، في رسالة مصورة تم بثها بمناسبة يوم أوروبا، الذي يُصادف اليوم الأربعاء، إلى أن الاتحاد الأوروبي يكتسب حالياً أهمية أكثر من أي وقت مضى، خاصة بالنسبة لمواطني الدول الذين يحتاجون إلى النمو الاقتصادي والوظائف والأمن وإقرار الحقوق.
و قالت موجيرني - وفق ما نقلته وكالة أنباء آكي الإيطالية اليوم الأربعاء - " إن مواطنينا يعرفون جيداً أنه لا يمكن تحقيق نتائج إلا إذا اتحدنا، وينطبق الشيء نفسه على شركائنا " .
وأوضحت أن الاتحاد يساند ويدعم كل الذين يريدون العمل والتعاون لتعزيز مفهوم التعددية والسلام والتنمية المستدامة والتجارة الحرة وحقوق الانسان والديمقراطية.
وحول استثمارات الدفاع والأمن ، أكدت موجيريني أن الاتحاد الأوروبي يسعى لتدعيم عمله في هذا المجال من أجل الدفاع عن دوله، "وأيضاً من أجل منع الصراعات وتعزيز السلام حول العالم"، على حد وصفها.
واختتمت كلامها بالقول أن الاتحاد الأوروبي هو مشروع حي يتكيف مع التحديات الجديدة ويواجهها كل عام بمزيد من التصميم.
ويحتفل الاتحاد الأوروبي في التاسع من مايو من كل عام بما يُعرف بـ"إعلان شومان"، الذي يُعتبر حجر الأساس في البنيان الأوروبي.
وقد انطلقت فكرة الاتحاد الأوروبي قبل 68 عاماً عندما أعلن وزير الخارجية الفرنسي في ذلك الحين روبرت شومان، عن اتفاقية تعاون مع ألمانيا في مجال تجارة الفحم والفولاذ.