البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نشرة أخبار اقتصاد منتصف النهار اليوم الأربعاء 9 مايو 2018

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت الساحة الاقتصادية عددا من الأحداث المهمة، اليوم الأربعاء، على رأسها انطلاق فعاليات معرض "أهلًا رمضان" الذي تنظمه وزارة التموين، وإلى تفاصيل النشرة..



♦ وزير التجارة: وسائل الإعلام شريك رئيسي للحكومة في تنفيذ خطط الإصلاح الاقتصادي
أكد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية تعد شريكا رئيسيا للحكومة في تنفيذ خطط الإصلاح الاقتصادى، حيث إن المشاركة الفعالة والإيجابية لوسائل الإعلام تسهم في الترويج لخطط التنمية الاقتصادية الشاملة ووضع الاقتصاد المصري داخل دائرة الاهتمام الإقليمية والعالمية.



♦ وزير الاتصالات يستعرض رؤية مصر للتحول نحو سوق رقمية بإفريقيا:
استعرض المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، رؤية مصر تجاه التحول نحو سوق رقمية موحدة لإفريقيا من خلال تبني عدد من السياسات الخاصة بتطوير البنية التحتية للاتصالات وتأمينها، وتوفير الكوادر البشرية المدربة، ووضع الأطر القانونية، وتهيئة البيئة الداعمة للاستثمار.



♦ رئيس التنمية الصناعية يبحث مع وفد صيني تطوير المناطق الصناعية
التقى المهندس أحمد عبدالرازق، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، وفدا صينيا رسميا من شركة CFLD العملاقة المتخصصة فى مجال إنشاء المدن الجديدة والتطوير العقارى والصناعى التابعة للحكومة الصينية، برئاسة "ألين ما" المدير الإقليمى للشركة فى مصر، وبحضور لى جينفو سكرتير عام اللجنة الحكومية للاصلاح والتنمية الصينية والمسئول عن تنفيذ استراتيجية الطوق والطريق.



♦ بدء فعاليات معرض أهلًا رمضان
تبدا فعاليات معرض أهلًا رمضان في دورته الرابعة والعشرين، اليوم الأربعاء، وتنظمه وزارة التموين والتجارة الداخلية، بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية من 9- 16 مايو الحالي، حيث يشارك في المعرض أكثر من 200 شركة متخصصة في صناعة المنتجات الغذائية المختلفة.



♦ "الرقابة المالية" تحدد ضوابط منح الترخيص لشركات الأنشطة غير المصرفية
كشف الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، عن صدور قرار من مجلس إدارة الهيئة بجلسته الأخيرة، يحدد ضوابط منح الترخيص للشركات العاملة في مجال الأنشطة المالية غير المصرفية، حيث نص القرار على أن الموافقة على طلبات تأسيس أو ترخيص الشركات العاملة تكون في ضوء حاجة السوق للنشاط المطلوب الترخيص به أو تأسيس شركة لمباشرته بناء على دراسة للسوق.



♦ صرف مستحقات العمالة غير المنتظمة عبر مراكز الخدمات
شهد وزير القوى العاملة، محمد سعفان، وأحمد عبدالحليم، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، اليوم الأربعاء، بديوان عام الوزارة توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة، وهيئة البريد، يهدف إلى تقديم خدمة صرف مستحقات العمالة غير المنتظمة من خلال مراكز الخدمات البريدية المنتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية. 



♦ المعهد المصرفي المصري يحتفل بالأسبوع المالي العالمي والشمول المالي
احتفل "المعهد المصرفي المصري" بالأسبوع المالي العالمي، واليوم العربي للشمول المالي، وذلك تحت مظلة مبادرة "عشان بكرة" للتثقيف المالي– التي أطلقها المعهد في 2012، وبمشاركة عدد كبير من البنوك المصرية والمؤسسات ذات الصلة بجميع محافظات مصر.



♦ تراجع عقود الذهب
تراجعت عقود الذهب في تعاملات اليوم الأربعاء، بالتزامن مع ارتفاع أسعار الدولار لأعلى مستوى في 6 أشهر، لتتجاهل تأثير انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني، تراجعت العقود الآجلة للذهب تسليم يونيو المقبل بنسبة 0.20 % (2.6 دولار) عند 1311.1 دولار للأوقية، كما هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.28 %، إلى 1310.92 دولار للأوقية (الأونصة).



♦ البورصة تخسر 1.6 مليار جنيه
تراجعت مؤشرات البورصة بصورة جماعية في منتصف تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، وانخفض رأس المال السوقي بنحو 1.6 مليار جنيه مدعوما بمبيعات المستثمرين الأجانب.



♦ أسعار العملات
الدولار الأمريكى: ​17.6257 جنيه للشراء و17.7257 جنيه للبيع.
اليورو: ​21.0769 جنيه للشراء، 21.2038 جنيه للبيع.
الجنيه الإسترلينى: 23.8544 جنيه للشراء، و23.9985 جنيه للبيع.
100 ين ياباني: 16.1244 جنيه للشراء، و16.2204 جنيه للبيع.
الفرنك السويسري: 17.6691 جنيه للشراء، و17.7710 جنيه للبيع.
اليوان الصيني: 2.7738 جنيه للشراء، و2.7909 جنيه للبيع.
الريال السعودى: 4.6998 جنيه للشراء، وللبيع 4.7266 جنيه.
الدينار الكويتى: 58.4888 جنيه للشراء، و58.8402 جنيه للبيع.
الدرهم الإماراتى:​ 4.7984 جنيه للشراء، و4.8259 جنيه للبيع.