البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رئيس الوزراء يبحث التعاون مع قبرص بمجالي الكهرباء والغاز

 المهندس شريف إسماعيل،
المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء

التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، يورجوس لاكوتريبيس، وزير الطاقة والتجارة والصناعة والسياحة القبرصى، لبحث سبل دعم وتعزيز مجالات التعاون بين البلدين، في حضور المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وخاريس موريتسيس، سفير قبرص بالقاهرة.
وفى بداية اللقاء، رحب "إسماعيل" بالضيف القبرصى، مشيرًا إلى تميز العلاقات التى تربط البلدين، وما شهدته الفترة الماضية من زخم وزيارات متبادلة، للارتقاء بمستوى العلاقات والانتقال بها لافاق أرحب، بما يدعم ويعزز أوجه التعاون المشتركة فى مختلف المجالات.
وتم استعراض عدد من مجالات التعاون، وفى مقدمتها ما يتعلق بمجال الربط الكهربائى والغاز الطبيعى، فى ضوء هدف مصر التحول إلى مركز اقليمى للطاقة.
وناقش الجانبان التعاون فى هذا المجال، خاصة مشروع إنشاء خط انابيب يسمح بتصدير الغاز القبرصى الى مصر وتسييله بهدف إعادة تصديره من خلال محطات الإسالة الموجودة فى القاهرة، والتى تعتبر إضافة متميزة للبنية التحتية بمصر فى مجال الغاز الطبيعى، تهدف أن تكون مركزا إقليميا للطاقة.
وتم تأكيد التوافق بين البلدين فيما يتعلق بأهمية خط أنابيب الغاز وما يحققه من عائد اقتصادى، والاتفاق فى هذا الصدد على أهمية الإسراع فى خطوات تنفيذ المشروع بالتنسيق مع الشركات المنفذة، بحيث يمكن الاستفادة منه فى أقرب وقت ممكن.
من ناحية أخرى، تناول اللقاء بعض جوانب التبادل التجارى بين البلدين وكيفية تذليل أى عقبات قد تواجه زيادة حركة التجارة بينهما، فى ضوء اهتمام مصر بزيادة الصادرات إلى قبرص ودول الاتحاد الأوروبى عامة.
من جانبه، أكد وزير الطاقة القبرصى، حرص بلاده على دعم وتعزيز العلاقات الثنائية فى مختلف المجالات، والعمل على تعظيم الاستفادة من الامكانيات المتوفرة فى كل منهما، وتعزيز التبادل التجارى بما يصب فى صالح البلدين.
وأشار إلى تطلع بلاده لزيادة التعاون مع الجانب المصرى فى مجالات الطاقة والسياحة وغيرها، وتبادل الخبرات فى هذه المجالات، فضلًا عن رغبة الشركات القبرصية العمل بالسوق المصرية والمشاركة فى المشروعات القومية والتنموية التى يتم إقامتها حاليًا، باعتبارها سوقًا واعدًا تمتلك العديد من الفرص والإمكانيات.