البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

عفاف عبدالمعطي: تعريب التعليم يفقدنا التواصل مع العالم

الدكتورة عفاف عبد
الدكتورة عفاف عبد المعطي، الناقدة والمترجمة

قالت الدكتورة عفاف عبد المعطي، الناقدة والمترجمة، إن التعليم من أهم القضايا الوطنية التي ينبغي أن ننشغل بها ونسعى لتطويرها، موضحة أن الأحداث العالمية متسارعة على نحو كبير منذ دخول الألفية الثالثة، ومن خلال التعليم نواكب تلك الأحداث، ونتواصل مع العالم.
وأضافت "عبد المعطي" في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز": الطفل الذي نعرِّب له التعليم يفقد اللغة التى يمكن أن يتعامل من خلالها مع العالم، ونؤخِّر تواصله معه.
وتابعت: إن أشد الانتقادات التى كانت توجَّه إلى التعليم هي عدم جدواه، وتقصير المعلِّمين، وكلنا نستنكر سلبيات التعليم باستمرار، غير أن تعريب التعليم بحجة إرساء قواعد اللغة العربية والحفاظ عليها أمر غير مقبول.
وأوضحت أنه ينبغي الارتفاع بمستوى تدريس اللغة العربية، ولكن هذا يجب أن يحدث بالإضافة إلى الاهتمام باللغات الأجنبية، أسوةً بكل طرائق التعليم فى البلاد الأخرى، حتى لا ينفصم الطالب عن العالم المتقدِّم.

يذكر أن قرار الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم بتعريب التعليم في المدارس التجريبية كان قد أثار غضبًا واستياءً شديدين بين أولياء أمور طلاب المدارس الرسمية، التجريبية سابقًا، ونظموا وقفة احتجاجية أمام وزارة التربية والتعليم، وطالبوا بمنح المدارس فرصة لمدة عام والبقاء على النظام القديم، وأطلقوا "هاشتاج" استغاثة لرئيس الجمهورية بعنوان "لا لتعريب المدارس الرسمية لغات، شوقى وزير الأغنياء".