البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الزراعة": استنباط 7 أصناف من الأرز موفرة للمياه

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

نجح مركز البحوث الزراعية، في استنباط أصناف جديدة من المحاصيل الاستراتيجية موفرة للمياه ومقاومة للأمراض، وتتأقلم من التغيرات المناخية المختلفة، وذلك لتعظيم استخدامات المياه.
وقامت وزارة الزراعة بتحديد 53 صنفا من تقاوي أصناف بعض المحاصيل الاستراتيجية الموفرة للمياه تشمل 7 أصناف من محصول الأرز، و11 صنفا من محصول الذرة البيضاء، و12 صنفا من محصول الذرة الصفراء، و15 صنفا من محصول القمح، و8 أصناف من محصول الفول البلدي.
وتم وقف انتاج تقاوي الإكثار المتداولة لحوالي 42 صنفا من المحاصيل الاستراتيجية، ممثلة في 9 أصناف من محصول الأرز و9 أصناف من محصول القمح كذلك 6 أصناف من محصول الفول البلدي فضلًا عن 18 صنفا من محصولي الذرة البيضاء والصفراء، وذلك ترشيدًا لاستهلاك المياه المستخدمة في الري.
وقال الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي: إن استنباط الأصناف الجديدة يعمل على تقليل استهلاك المياه المستخدمة في الري، في ظل ظروف الندرة المائية في الوقت الراهن، لافتًا إلى أن تلك الأصناف تعطي إنتاجية عالية، ومقاومة للأمراض، وتتأقلم مع الظروف المائية والمناخية المختلفة، كذلك قصيرة العمر في التربة.
وأضاف البنا، أن ذلك من شأنه تحقيق كفاءة عالية في استخدام مياه الري وترشيدا كبيرا في الاستهلاك، مما يوفر كميات من المياه يمكن أن تستخدم في زراعة وإنتاج محاصيل أخرى، باعتبار تلك المحاصيل مبكرة النضج وعالية الإنتاجية، مما يساهم في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة، والأمن الغذائي.
وأشار وزير الزراعة، إلى أن هناك توجيهات من القيادة السياسية بالعمل على تنفيذ خطة لترشيد استخدامات المياه في كل المجالات، لاسيما في الزراعة والري، مشيرًا إلى أن هناك تنسيقا حكوميا كاملا لتنفيذ الخطة، والتي يشارك فيها وزارات الأوقاف، الزراعة، الري، الإسكان، والتربية والتعليم، والتعليم العالي، والثقافة والصحة والتنمية المحلية.