البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ميركل: وجود اتفاق نووي بـ"عيوب" أفضل من عدمه.. وروحاني: سنرد بحزم

المستشارة الألمانية
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل


تزور المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الولايات المتحدة الأمريكية، الجمعة المقبل، للقاء الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، فى زيارة تستهدف الضغط على إدارته لعدم الانسحاب من الاتفاق النووى مع إيران.
وقالت ميركل، فى تصريح نشرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية، إن وجود اتفاق برنامج إيران النووى بعيوبه، أفضل من غيابه.
كما توجه الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون إلى واشنطن أمس الأول بأجندة تصدرها بحث ملف الاتفاق النووى الإيرانى.
وكان ماكرون أكد أكثر من مرة تمسك باريس بضرورة الحفاظ على الاتفاق.
وقال ماكرون «هذه زيارة مهمة للغاية فى ظل الوضع الراهن الذى يكتنفه الكثير من الغموض ويواجه مشكلات وأحيانا تهديدات».
من جانبها، حثت الحكومة الإيرانية الزعماء الأوروبيين على إقناع ترامب ألا ينسحب من الاتفاق المبرم عام 2015 بين طهران والقوى الست العالمية الكبرى.
وفى سياق متصل، عبرت مجموعة السبعة الكبار، عن دعمها للاتفاق النووى الإيرانى ودور الوكالة الدولية للطاقة الذرية فى هذه العملية.
وقالت المجموعة، فى البيان الختامى للاجتماع الوزارى فى تورونتو، أمس الثلاثاء: «إننا ملتزمون بضمان بقاء برنامج إيران النووى سلميا بشكل حصرى وفقا لالتزاماتها بموجب معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية والتزاماتها بموجب خطة العمل المشتركة الشاملة لعدم البحث والسعى إلى تطوير أو امتلاك أسلحة نووية.
ومن جانبه، حذر الرئيس الإيرانى حسن روحانى نظيره الأمريكى دونالد ترامب، أمس الثلاثاء، من الانسحاب من الاتفاق النووى الذى وقعته طهران مع قوى عالمية فى 2015، وقال إن ترامب سيواجه «عواقب وخيمة» إذا حدث ذلك.
وقال روحانى فى كلمة بثها التليفزيون الرسمى على الهواء مباشرة «أقول لمن فى البيت الأبيض إنهم إذا لم يفوا بالتزاماتهم فستتحرك الحكومة الإيرانية بحزم».
من جهته دعا رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أمس الأول الاثنين مجددا لتعديل الاتفاق النووى الإيرانى أو إلغائه.
وقال نتنياهو أمام حضور دبلوماسى فى القدس إن «إسرائيل لن تسمح للأنظمة التى تسعى لفنائنا بالحصول على أسلحة نووية»، مضيفا «لذا فإن هذا الاتفاق إما أن يعدل كليا أو يلغى كليا».