البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

دار نهضة مصر تناقش "التنمر وتأثيره السلبي على الأطفال"

البوابة نيوز

نظمت دار نهضة مصر للنشر، مؤتمرًا عن أخطار سلوك التنمر وتأثيره السلبي على الأطفال وكيفية الحد منه عن طريق أحدث البرامج التعليمية وبناء الشخصية.
تضمن المؤتمر كلمة للدكتورة عائشة رافع، كاتبة ومصممة برامج بناء الشخصية، وهويدا شرباش، استشارية تعليمية بأكاديمية الحياة الدولية، ودارين المصري، مديرة برامج ومناهج "KidProof وProtect Ed TM"، لسلامة الأطفال في منطقة الشرق الأوسط، وهي مناهج عالمية تم تصميمها بكندا، وتتناول محاور عديدة لحماية الأطفال جسديًّا ونفسيًّا.
وأوضحت داليا فؤاد، رئيسة القطاع التعليمى بدار نهضة مصر للنشر، خلال كلمتها إن نهضة مصر لا تهتم فقط بنشر وتقديم الكتب التعليمية الدراسية؛ إنما هدفها الأساسي هو نشر المعرفة والثقافة والتوعية في مجتمعاتنا العربية، وهي المهمة التي أخذتها على عاتقها على مدار الثمانين عامًا الماضية.
وأضافت: "نهضة مصر تهتم اهتمامًا بالغًا بالأطفال وبتنمية عقولهم ومداركهم، إلى جانب تنمية أخلاقهم وتوفير بيئة صحية لهم من الناحية النفسية والجسدية والمساهمة فى بناء شخصياتهم لينعموا بمستقبل أفضل".
جاء اختيار الدار لنشر كتب وروايات الدكتورة عائشة رافع ودليل الآباء والمعلمين، وهي مجموعة قصص للتنمية الأخلاقية، الهدف الأساسى منها هو استعمال القصة كأداة للتواصل بين الآباء والأبناء من خلال المناقشة والنشاطات التي تلحق بالقصة، كما تلهمهم الأفكار التي تساعد الأطفال على التعبير عن مخاوفهم، وتحويلها إلى أدوات للنمو النفسي.
ولتقديم حلول متكاملة، تقدم نهضة مصر برامج ومناهج Protect Ed TM العالمية التي تم تطويرها خصيصًا للمعلمين وأولياء الأمور والأطفال، وهي مناهج تضمن سلامة الأطفال خاصة في عصرنا الحديث، والذي أصبح أكثر انفتاحًا خاصة مع سهولة استخدام الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، مما يزيد من احتمالات تعرضهم لمخاطر مختلفة.
وتعمل هذه المناهج على رفع وعي الأطفال وتعليمهم كيفية التصرف عند مواجهة المخاطر مثل المخاطر الجسدية أو كيفية التصرف مع الغرباء وكيفية حماية أنفسهم من أي خطر أو تهديد، كما تعلمهم حماية أنفسهم ومشاعرهم من المتنمرين، وفي نفس الوقت تزرع فيهم احترام الآخر والبعد عن العنصرية.
كما تقدم لهم معلومات وافرة عن حماية أنفسهم ومعلوماتهم الشخصية على الإنترنت وضرورة الحد من الوقت الذي يستخدمون فيه مواقع التواصل الاجتماعى وكيفية التعامل مع والحرص من الغرباء على الإنترنت، ومما لا شك فيه أنه واجب علينا كمجتمع وكأولياء أمور وكمعلمين توفير الحماية اللازمة لأطفالنا والحد من أي مخاطر تواجهم في هذا العالم شديد الانفتاح والتغير، ولن نستطيع فعل ذلك بدون المعرفة والمعلومات اللازمة لخلق التوعية اللازمة لهم، لهذا توفر دار نهضة مصر للنشر تلك المناهج للمدارس بمصر حتى يستفيد منها أكبر عدد من الأطفال.