البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالفيديو.. الفقي: تطبيق الإصلاح الاقتصادي تدريجيًا لحماية غير القادرين

مستشار صندوق النقد
مستشار صندوق النقد الدولي السابق، الدكتور فخري الفقي

قال مستشار صندوق النقد الدولي السابق، الدكتور فخري الفقي، إن مشاركة وزير المالية ومحافظ البنك المركزي في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين تحوي على جدول أعمال وليست مجرد مشاركة نمطية، لافتا إلى أن الاجتماعات سيشارك بها 189 محافظ بنك مركزي على مستوى العالم، وستجري عدة اجتماعات على هامش اللقاء.
وأضاف "الفقي" خلال لقاء له ببرنامج "ساعة من مصر" على فضائية "الغد"، مع الإعلامي خالد عاشور، أن تلك المشاركة تأتي قبل شهر من زيارة بعثة صندوق النقد للقاهرة لتقييم أداء الاقتصاد المصري خلال الأشهر الست الماضية للحصول على الشريحة الرابعة من قرض الصندوق والتي تقدر بـ 2 مليار دولار، معربًا عن اعتقاده بأن نتيجة زيارة البعثة ستكون إيجابية وستتم التوصية بصرف الشريحة الرابعة من القرض.
وأوضح أن الموازنة العامة للدولة المطروحة حاليا أمام مجلس النواب تشمل إصلاحات معلقة بالدعم، خاصة في مجال الطاقة والكهرباء، مشيرا إلى أنه سيتم رفع أسعار المحروقات مع بداية السنة المالية الجديدة، مما سيولد زيادة في معدلات التضخم، مشددًا على أن الدولة ستقدم حزمة من برامج الحماية الاجتماعية للطبقات غير القادرة، وأنها تعمل على إلغاء الدعم تدريجيًا حتى لا يتحمل المصريين أعباء ثقيلة.
وأشار الفقي إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادي يستهدف رفع الدعم تدريجيًا عن موازنة الدولة، ويتم تدريجيًا حتى لا يشكل عبئًا على المواطنين.