البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

في ذكرى رحيل الأبنودي.. حسن راتب يخصص جائزة 100 ألف جنيه

الذكرى الثالثة لرحيل
الذكرى الثالثة لرحيل الخال عبد الرحمن الأبنودى

في احتفالية بمناسبة الذكرى الثالثة لرحيل الخال عبد الرحمن الأبنودى في بيت السناري، وبحضور الدكتور حسن راتب مالك قناة المحور والدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية والإعلامية نهال كمال زوجة الأبنودى وبناته ونخبة من المثقفين والإعلاميين ومحبي الخال. 
أكد الدكتور حسن راتب تخصيص جائزة سنوية باسم الخال قدرها 100 ألف جنيه تخصص لمسابقة بين الشعراء الشباب تحت إشراف مكتبة الإسكندرية. 
وأعرب راتب عن اعتزازه الشخصي بالشاعر الكبير الراحل الذي كان صوت مصر الوطني وشاهدا بأشعاره الخالدة على كفاح وصبر وانتصارات هذا الشعب وانكساراته فهو ابن هذه الأرض الطيبة والذي استقي شعره من نيلها وصبرها وكفاح شعبها. 
وأشار إلى أن الأبنودى رحلة كفاح وعاش يصارع الحياة بقوة وجلد وثقة وأشعار الخال تجسد كل معاني الوطنية والحرية والعدالة الاجتماعية، بالإضافة إلى عمق التجربة وعبق التاريخ.
وقال الدكتور مصطفى الفقي: إن الأبنودى مدرسة شعرية نادرة جمعت جميع ألوان الشعر وأن أغانيه الوطنية ما زالت تنبض بالحياة رغم كل هذه السنوات.
وقالت الإعلامية نهال كمال زوجة الخال: إن حلم تخصيص جائزة باسم الأبنودى طال مشيرة إلى أنه ما زال حيا بشعره وأعماله.
كما ألقت كريمته آية الأبنودى قصيدة حراجي القط وسط تصفيق وإعجاب الحضور.
يشار إلى أنه فى الحادى عشر من أبريل لعام 1938 ولد الأبنودى، فى قرية أبنود بمحافظة قنا بصعيد مصر، كان والده الشيخ محمود الأبنودى يعمل مأذونًا شرعيًا، وانتقل مع أسرته إلى مدينة قنا واستقر هناك.
وفى الحادى والعشرين من أبريل 2015، كان على الرحلة أن تنتهى، توفى الأبنودى عن عمر 77 عامًا، وأقيمت له جنازة عسكرية شارك فيها عدد كبير من المواطنين.